«الغذاء والدواء» السعودية تحذر من 4 منتجات «كحل» قد تسبب الوفاة

السبت 2 يوليو 2016 11:07 ص

حذّرت الهيئة العامة لـ«الغذاء والدواء» السعودية في بيان على موقعها الإلكتروني أمس (الجمعة) من أربعة منتجات من الكحل الأثمد تسبب خللاً في الجهاز العصبي ووظائف الكلى والكبد والدم، لاحتوائها على نسبة عالية من الرصاص.

وأوضحت الهيئة في بيانها أن «مختصيها جمعوا وحللوا عينات من منتجات كحل العيون المتداولة في الأسواق المحلية للتأكد من سلامتها، وذلك ضمن خطتها لمتابعة منتجات التجميل في الأسواق المحلية».

وأضافت الهيئة: أظهرت نتائج التحليل احتواء أربعة منتجات على نسبة عالية من الرصاص تتجاوز الحد المسموح به في المواصفةات القياسية الخليجية لمتطلبات السلامة في منتجات التجميل الرقم GSO 1943 ، كمادة شائبة في منتجات التجميل»، مشيرةً إلى أن «التعرض لنسب عالية من الرصاص يتسبب في خلل بالجهاز العصبي ووظائف الكلى والكبد والدم».

وأشارت إلى أن المنتج الأول اسمه «أصفهاني كحل الأثمد الأسود الأصلي بارد»(ASFHANI THE ORIGINAL BLACK KOHL ALATHMAD)، ولا يحتوي على تاريخ صلاحية أو أي بيانات أخرى، ويحمل المنتج الثاني اسم (هاشمي كحل أسود» (HASHMIKOHL ASWAD) المصنّع في باكستان»، وتاريخ صلاحيته 6 /1 /2019، بينما يحمل المنتج الثالث اسم «كحل الأثمد مرقد بماء زمزم وماء الورد»، المصنّع في السعودية، وتاريخ صلاحيته 1 /9 /1440هـ، ويحمل المنتج الرابع اسم «كحل أثمد أسود حار» وهو مصنّع في السعودية، وتاريخ صلاحيته 5 /2020.

وأوصت الهيئة المستهلكين بعدم استخدام هذه المنتجات والتخلص من العينات الموجودة لديهم منها فوراً، مشددةً على أنه يجب على منافذ البيع ومراكز التوزيع إيقاف بيع هذه المنتجات وإرجاعها إلى مورديها، مؤكدة أنه على مستوردي هذه المنتجات وموزعيها سحبها من منافذ البيع والمستودعات والتنسيق مع الهيئة لإتلافها.

وشددت الهيئة على أنها تتخذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب هذه المنتجات من الأسواق ومنع دخولها واتخاذ الإجراءات النظامية في حق المخالفين.

المصدر | الحياة

  كلمات مفتاحية

هيئة الغذاء والدواء {السعودية الوفاة