‏«أردوغان‬⁩» يستبعد التقارب مع النظام المصري ⁦

الثلاثاء 5 يوليو 2016 01:07 ص

استبعد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في الوقت الراهن أي تقارب مع النظام المصري، وذلك بعد المصالحة التي أجرتها أنقرة مع (إسرائيل) وروسيا.

وقال «أردوغان» اليوم الثلاثاء، للصحفيين، إن «إطار التطبيع مع مصر يختلف عن النهج الذي بدأناه مع روسيا وإسرائيل»، بحسب ما نقلت عنه وكالة دوغان للأنباء.

وأكد أن تركيا ليست في نزاع مع الشعب المصري، موضحًا أن المشكلات سببها النظام المصري الحالي، حسب قوله.

والحكومة التركية التي كان يرأسها «أردوغان» آنذاك، كانت مقربة من «محمد مرسي» بعد انتخابه رئيسا لمصر عام 2012، ونددت تركيا بانقلاب الجيش عليه عام 2013، ومنذ ذلك الوقت ينتقد «أردوغان» بشكل كبير نظيره المصري «عبد الفتاح السيسي».

وأضاف «أردوغان»«نرفض أحكام القضاء المصري الأحكام الصادرة في حق مرسي ورفاقه بنيت على ادعاءات، هؤلاء الناس إخواننا، ولا يمكن أن نقبل قرار نظام قمعي»، حسب تعبيره.

وحوكم «مرسي» أول رئيس مدني منتخب في أكثر من قضية، وصدرت ضده أحكام غير نهائية بالإعدام والسجن في قضايا مختلفة كان آخرها قضية التخابر مع قطر، وما زال يحاكم الآن في قضية تتعلق بإهانة القضاء.

وانتقدت مصر مرارا الموقف التركي تجاهها، وقالت وزارة الخارجية المصرية -في وقت سابق- إن تطوير العلاقات مع تركيا يحتم «الاعتراف بشرعية إرادة الشعب المصري ممثلة في ثورة 30 يونيو»، مطالبة تركيا بعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى التزاما واحتراما لمواثيق الأمم المتحدة.

وبدأت بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي «فلاديمير بوتين» قبل أيام، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط طائرة حربية روسية العام الماضي على الحدود مع سوريا، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

ورجح وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» أن يعقد لقاء بين الرئيسين «أردوغان» و«بوتين» خلال نحو شهر من الآن.

كما أعلنت أنقرة وتل أبيب، الاثنين الماضي، التوصل إلى تفاهم حول تطبيع العلاقات، وذلك بعد توتر دام ست سنوات بسبب اعتداء جيش الاحتلال الإسرائيلي عام 2010 على سفينة «مافي مرمرة» التركية أثناء توجهها ضمن «أسطول الحرية» لفك الحصار المفروض على قطاع غزة.

 

 

  كلمات مفتاحية

تركيا مصر روسيا أردوغان الرئيس محمد مرسي

«أردوغان»: لن ألتقي «السيسي» قبل الإفراج عن «مرسي» وزملائه

«أردوغان»: النظام المصري غير عادل في موقفه تجاه غزة

«أردوغان»: رئيس مصر بالنسبة لي هو «مرسي» وليس «السيسي» الانقلابي

«أردوغان»: لا حديث عن المصالحة مع مصر قبل الإفراج عن «مرسي»

أردوغان يواجه النظام المصري

وزير الاقتصاد التركي: لدينا مصالح مشتركة مع مصر لا يمكن الاستغناء عنها