البرتغال بطلة أوروبا للمرة الأولى في تاريخها و«رونالدو» نجم المباراة رغم الإصابة

الاثنين 11 يوليو 2016 06:07 ص

توجت البرتغال بلقب بطولة أمم أوروبا لكرة القدم «يورو2016»، مساء الأحد، للمرة الأولى في تاريخها، وذلك بفوزها على المستضيفة فرنسا، بهدف نظيف في الوقت الإضافي من المباراة النهائية، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

واضطر «كريستيانو رونالدو» مهاجم المنتخب البرتغالي لترك في الشوط الأول من المباراة النهائية لبطولة أمم أوروبا، بعدما تعرض للإصابة اثر اصطدامه «بديميتيري باييه» لاعب المنتخب الفرنسي في عرقلة والتي مرت دون أن يتم احتساب أي خطأ.

وحاول «رونالدو» التعامل مع الإصابة ولكن وبعد محاولات عديدة، أشار أفضل لاعب في العالم سابقا لدكة البدلاء وهو يبكي ليتم إخراجه من الملعب على حمالة.

وكانت الإصابة بمثابة ضربة موجعة لـ«رونالدو»، الذي كان يسعى لقيادة منتخب بلاده للفوز بأول لقب كبير.

وبخروج «رونالدو» من المباراة، ليفشل في الانفراد بلقب الهداف التاريخي لبطولات كأس الأمم الأوروبية ليظل رصيده عند تسعة أهداف متساويا مع الأسطورة الفرنسي «ميشيل بلاتيني» الذي احتفظ بلقب الهداف التاريخي للبطولة منذ 1984 قبل أن يقتسم «رونالدو» اللقب معه بعد تسجيل ثلاثة أهداف في النسخة الحالية رافعا رصيده إلى تسعة أهداف.

وكانت إصابته بمثابة دفعة كبيرة لزملائه للصمود في المبارة ومحاولة إهداء الكأس لزميلهم وهو ما حدث بالفعل في نهاية المباراة.

وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، مساء الأحد، حصول المنتخب البرتغالي على مبلغ 25.5 مليون يورو، نظير تتويجه بلقب كأس الأمم الأوروبية، بينما حصل وصيفه المنتخب الفرنسي على مبلغ 23.5 مليون يورو.

ووفقًا لموقع «يويفا» على الإنترنت، تحصل كافة المنتخبات المشاركة على 192 مليون يورو، بواقع 8 ملايين يورو لكل فريق، بخلاف مليون يورو عن كل فوز، و500 ألف يورو عن كل تعادل في مباريات دور المجموعات.

ويحصل كل منتخب يشارك في دور الستة عشر على 1.5 مليون يورو، يضاف إليها 2.5 مليون يورو لكل منتخب شارك في دور الثمانية و4 ملايين يورو لكل منتخب شارك في المربع الذهبي.

ويحصل الفائز باللقب على ثمانية ملايين يورو إضافية، فيما يحصل الوصيف على خمسة ملايين يورو.

وخلال مباريات الدور الأول، وزعت 36 مليون يورو هي إجمالي مكافآت الفوز والتعادل على المنتخبات الـ24 المشاركة في هذا الدور بواقع 6 ملايين يورو في كل من المجموعات الست.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرتغال فرنسا يورو 2016 رونالدو

تأهب شرطي فرنسي قبل نهائي «يورو 2016»

استقبال حافل لمنتخب «ويلز» رغم خروجه من نصف نهائي يورو 2016

«يورو 2016».. البرتغال تنهي مغامرة ويلز وتتأهل لنهائي أمم أوروبا

فرنسا تنهي أحلام أيسلندا وتواجه ألمانيا في المربع الذهبي لـ«يورو 2016»

«يورو 2016».. ألمانيا تفك شيفرة إيطاليا وتبلغ المربع الذهبي

25.5 مليون يورو للاتحاد البرتغالي و300 ألف لكل لاعب مكافأة التتويج باللقب الأوروبي

«رونالدو» يؤكد البقاء في «ريال مدريد» حتى اعتزاله

«رونالدو» يتعهد بالعودة أكثر «قوة» عقب إصابته في الركبة

«رونالدو» يعلن غيابه عن الكأس الأوروبية

بالصور: «رونالدو» يفتتح فندقه الجديد في «ماديرا»

مواجهات ساخنة بالدور الأول لدوري أبطال أوروبا