بعد قرار «كاس».. «فيفا» يؤكد شرعية الاتحاد والأندية الكويتية

الاثنين 11 يوليو 2016 08:07 ص

أعلن «الاتحاد الدولي لكرة القدم» (فيفا) نفاذ قرار محكمة التحكيم الرياضي «كاس»، مؤكدا اعترافه بشرعية الاتحاد الكويتي الحالي لكرة القدم، والأندية الكويتية الحالية.

وتلقى الاتحاد الكويتي لكرة القدم رسالة من «فيفا» موقعة من الأمين العام، السنغالية «فاطمة سامورا»، جاء فيها: «يؤكد الاتحاد الدولي نفاذ وتطبيق حكم الكاس؛ وبالتالي شرعية الاتحاد الكويتي الحالي برئاسة الشيخ طلال الفهد الصباح، وأمينه العام سهو السهو وبأعضائه كافة»، حسب وكالة فرانس برس للأنباء.

وكانت «كاس» رفضت منتصف الشهر الماضي التظلم المرفوع من 5 أندية كويتية، هي «الكويت»، و«كاظمة»، و«العربي»، و«الفحيحيل»، و«السالمية»، ضد قرار ايقاف الكويت دولياً الصادر من «فيفا» في 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتابع «فيفا» في رسالته: «كما يعترف الاتحاد الدولي بالأندية الحالية المنتخبة»، والمنضوية تحت لواء الاتحاد الكويتي، والتي تشكل الجمعية العمومية للاتحاد.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية وعدداً من الاتحادات الدولية اتخذت في أكتوبر/تشرين الأول 2015 قرارات بإيقاف النشاط الخارجي للكويت؛ بسبب تعارض القوانين المحلية مع القوانين والمواثيق الدولية.

واعتبر «فيفا» في قرار ايقاف الكويت أن هناك تعارضاً بين القوانين الكويتية وقانون الاتحاد الدولي، وانه يجب تعديل القوانين الرياضية حسب متطلبات اللجنة الأولمبية الدولية، لافتا إلى أنه بعد تعديل القانون في الكويت سيتم رفع الإيقاف.

وهي المرة الثالثة منذ عام 2007 التي توقف فيها اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم الكويت للسبب ذاته.

وأقر مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي،  في 19 من الشهر الماضي، أيضاً، تعديلات مهمة على القوانين الرياضية بحيث يجري العودة للعمل بالمرسوم بقانون 42 لسنة 1978 بشأن الهيئات الرياضية وتعديلاته.

وستسمح هذه الخطوة للحكومة ممثلة بالهيئة العامة للرياضة بحل اللجنة الاولمبية المحلية والاتحادات الرياضية.

وكان وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي، الشيخ «سلمان الحمود»، أعلن بعد قرار «الكاس» أن بلاده تقدمت بدعوى ضد اللجنة الأولمبية الدولية أمام المحاكم السويسرية على خلفية إيقاف مشاركاتها في المنافسات الدولية، وطالبت فيها بتعويض قدره مليار دولار.

وتبدأ غدا الثلاثاء في لوزان أولى جلسات الاستماع في هذه الدعوى المرفوعة من الحكومة الكويتية ضد اللجنة الأولمبية الدولية.

ورفضت محكمة لوزان طلب الحكومة الكويتية فيما يتعلق بالشق المستعجل برفع الإيقاف.

كما أن هناك جلسة استماع نهائية أمام «الكاس» الجمعة المقبل في القضية ذاتها.

وسيشارك الرياضيون الكويتيون في أولمبياد ريو دي جانيرو المقررة في أغسطس/آب المقبل تحت العلم الأولمبي، وليس تحت العلم الكويتي في حال استمر الإيقاف دوليا، وستكون مشاركتهم كرياضيين محايدين.

والبعثة الكويتية هي البعثة الثانية فقط في ألعاب ريو دي جانيرو ، التي تشارك تحت العلم الأولمبي، بعد أن اعلنت اللجنة الأولمبية الدولية عن مشاركة فريق من اللاجئين.

وسيمثل الكويت في أولمبياد ريو دي جانيرو حتى الان تسعة رياضيين، 6 في الرماية، وسباحان، وواحد في المبارزة، وسيرافقهم خمسة مدربين وإداري واحد.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

الكويت فيفاـ كاس الاتحاد الكويتي لكرة القدم

«الفيفا» يهدد الاتحاد الكويتي لكرة القدم بالإيقاف المباشر منتصف أكتوبر الجاري

الأولمبية الدولية ترفع الإيقاف عن الرياضة الكويتية نهائيا