«ضحى» و«آلاء» و«إسراء».. توائم الضفة المتفوقات رغم الاحتلال

الثلاثاء 12 يوليو 2016 12:07 م

زغاريد ترتفع وأجواء احتفالية غير اعتيادية ممزوجة بالضحك والغناء وزيارة الأقارب، شهدها منزل صغير في الضفة الغربين المحتلة احتفالا توأم ثلاثي، في امتحان الثانوية العامة، المؤهل للجامعة.

ويستقبل «أسامة عثمان» في منزله بمدينة طولكرم التهاني بنجاح بناته وبحصول «إسراء» على 96.8% في الفرع الصناعي (يؤهل للهندسة بفروعها)، و«آلاء» 95.1%، و«ضحى» 94.8% وكليهما بالفرع العلمي (يؤهل للكليات العلمية كالطب والصيدلة). 

يقول والد البنات الثلاث «اليوم هو يوم العمر، فرحة لا توصف، عشنا أياما أكثر من صعبة لتوفير الأجواء الدراسية المناسبة لثلاث طالبات كثيرات الحديث واللهو معا». 

ويتابع «كنا نجبرهن على الدراسة منعزلات، لكن ما يلبثن إلا العودة سريعا للدراسة معا في ذات الغرفة، كن كثيرات الحديث عن مستقبلهن والأيام المقبلة.. الحمد لله على نعمته، فرحتنا اليوم مضاعفة ثلاث مرات».

ويطمح الأخوات الثلاثة بالالتحاق بالجامعات التركية، بحسب والدهن، الذي يقول إن له ابن وبنت يتلقيان تعليمهما الجامعي في الجامعات التركية.‎

وومن جانبها تقول «آلاء»: «كنا لا نكثر المذاكرة، نحو 5 ساعات يوميا فقط نمضيها فيها، ولكن كنا نكثر الحديث والنقاش حول المواد والدروس، .. تعاوننا كان سبب تفوقنا». 

ولم تحسم «آلاء» بعد التخصص الذي تنوي دراسته، لكنها تقول «الباب الآن مفتوح أمامي». 

وتؤكد «ضحي»:«تجَمعنا وتعاوننا معا سر التفوق، كنا دوما نتناقش وندرس المواد معا، لم تعرف أي منا الدراسة منعزلة». 

وتضيف «أنوي دراسة طب الأسنان، الآن موعد فرقتنا عن بعضنا البعض بالدراسة فقط». 

أما «إسراء» والحاصة على المرتبة الأولى بالفرع الصناعي على محافظة طولكرم شمالي الضفة الغربية، فقد حسمت أمرها واختارت دراسة الهندسة. 

وتقول «منذ أن كنا صغار لم نفترق، نساعد بعضنا البعض، كل منا له طريقته ولكننا بالنهاية كنا نتفق على نتيجة واحدة بعد دراستها».

وكان وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني، «صبري صيدم»، أعلن أمس الإثنين، نتائج الثانوية العامة «التوجيهي». 

وقال خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر هيئة الاذاعة والتلفزيون في مدينة رام الله، إن 77 ألف 772 طالبا وطالبة تقدموا للامتحان، نجح منهم 50 ألف و284، بنسبة بلغت 64.66%. 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الضفة الغربية نتائج الثانوية الفلسطينية الجامعات التركية

للمرة الأولى في إثيوبيا.. سيدة ثلاثينية تنجب 6 توائم بحالة جيدة