مصر ترفض التعليق على تقرير التعذيب لـ«العفو الدولية» وتصفها بـ «غير الحيادية»

الأربعاء 13 يوليو 2016 11:07 ص

رفضت وزارة الخارجية المصرية، التعليق على تقرير منظمة العفو الدولية، حول حقوق الإنسان في مصر، واصفة المنظمة بـ «غير الحيادية».

وقالت الخارجية، في بيان، اليوم الأربعاء نشرته وكالات الأنباء، «مصر سبق وأعلنت أكثر من مرة رفضها لتقارير تلك المنظمة (العفو الدولية) غير الحيادية، التي تحركها مواقف سياسية، لها مصلحة خاصة في تشويه صورة مصر، ومن ثم فإن الأمر لا يقتضي أي تعليق إضافي».

وأضاف البيان: «أي قارئ موضوعي لتقارير منظمة العفو الدولية (غير حكومية مقرها لندن) عن مصر، يكتشف من اللحظة الأولى اعتمادها على مصادر تعبر عن رأي طرف واحد، وأشخاص وجهات في حالة عداء مع الدولة المصرية».

وفي وقت سابق اليوم، أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرا بعنوان (مصر: رسمياً: أنت غير موجود: اختطاف وتعذيب باسم مكافحة الإرهاب).

وكشف التقرير عن حالات اختفاء وتعذيب لمئات الطلاب، والنشطاء السياسيين، والمتظاهرين، من بينهم أطفال لا تزيد أعمارهم عن 14 عامًا وسط موجة من القمع الوحشي.

وأشار التقرير إلى وجود ارتفاع غير مسبوق في حالات الاختفاء القسري مطلع عام 2015، مضيفًا أن قطاع الأمن الوطني (جهاز أمني داخلي) في مصر يختطف الناس، ويعذبهم، ويخضعهم للاختفاء القسري، في محاولة منه لترهيب المعارضين، واستئصال المعارضة السلمية.

وتقول منظمات حقوقية أن انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، تزايدت منذ انقلاب الجيش على  «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب في 3 يوليو/ تموز 2013، وما أعقبها من حملة قمع دامية ضد الإسلاميين، طالت لاحقا ناشطين من تيارات مختلفة.

وتنفي السلطات المصرية ممارسة أي تعذيب، إلا أن هناك حالات أخرى منفصلة تضمنت انتهاكات لشرطيين بحق مواطنين وجرى تقديم المسؤولين عنها للمحاكمة.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر العفو الدولية تعذيب

«العفو الدولية»: 3 حالات اختفاء قسري يوميا في مصر

«العفو الدولية» تتهم نصف أعضاء الاتحاد الأوروبي بتشجيع القمع في مصر

«هيومن رايتس ووتش» تطالب مصر بكشف أماكن عشرات المختفين قسريا

252 قتيلا في السجون المصرية جراء «التعذيب والإهمال الطبي» منذ الانقلاب على «مرسي»

كيف تقوي المعارضة منتهكي حقوق الإنسان؟