السعودية تحذر «المقيمين» من موجة حر جديدة شرقا وأمطار جنوبا

الخميس 21 يوليو 2016 11:07 ص

جددت «هيئة الأرصاد وحماية البيئة» السعودية تحذيراتها من احتمال تعرض المملكة لموجة حر جديدة، بخاصة خلال عطلة نهاية الأسبوع الحالي، وبخاصة في المنطقة الشرقية إذ توقعت الهيئة أن تزيد درجة الحرارة فيها عن 50 درجة مئوية.

إلى هذا قال «علماء طقس» أمريكيين مؤخراً إن شهر يونيو/حزيران الماضي شهد أعلى درجات حرارة عالمية على الإطلاق لم يشهدها العالم منذ 136 عاماً، كما أن العالم يشهد درجات حرارة مرتفعة وقاسية للشهر الرابع عشر على التوالي، وهو ما تسبب في كوارث بيئية.

وشهدت السعودية موجة حرارة شديدة أخيرة  تعرضت لها منطقة شرق وشمال شرق وسط المملكة خلال الأيام القليلة الماضية.

ومن جانبه نبه نظام «الإنذار المبكر» بالمملكة إلى التأثير المتوقع للموجة الحارة الجديدة بشرق ووسط البلاد، بخاصة بالدمام والجبيل والاحساء والرياض، مطالباً ساكني الدولة: «بالحذر من التعرُّض المباشر لأشعة الشمس، وبإتباع الإرشادات في مثل هذه الحالات».

كما شدد المتحدث الرسمي لهيئة الأرصاد «حسين القحطاني» على أن هناك ارتفاعاً ملحوظاً بدرجات الحرارة مستمر ومتوقع حتى نهاية شهر أغسطس/أب المقبل، وأوضح: «أكثر المناطق تأثراً بارتفاع الحرارة، ستكون الأحساء والدمام والظهران وحفر الباطن ومنطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة».

ويضاف إلى الأمر ما أكدته «الأرصاد الجوية» من أن المناطق الجنوبية السعودية ستكون عرضة لهطول أمطار ما بين غزيرة إلى متوسطة، بخاصة بمناطق عسير وجزان والباحة، وتوقعت خرائط الطقس هطول أمطار غزيرة أيضاً،  منتصف الأسبوع المقبل متركزة بين منطقتي عسير وجزان، ناصحة السكان: «توخي الحذر بدءاً من الإثنين المقبل».

وتتراوح درجات الحرارة في غير أوقات الذروة، في المناطق الشرقية والوسطى، وبعض المناطق الغربية، ما بين 45 إلى 48 درجة مئوية، و40 إلى 45 درجة في المناطق الشمالية، فيما سيكون الجو معتدلاً في المناطق الجبلية الجنوبية.

كما تشهد منطقة جازان حالياً طقساً غير مستقر، نتيجة سقوط أمطار بالمحافظات الشرقية، مما استدعى تحذير مديرية الدفاع المدني من مخاطر السيول بوجه خاص، وأكد المتحدث الرسمي باسم مديرية الدفاع المدني بجازان، الرائد «محمد القحطاني» على «الجميع باتخاذ جميع التدابير والاحتياطات واتباع إرشادات الدفاع المدني». بحسب موقع «العربي الجديد».

 كما أشار القحطاني إلى وفاة طفل في حادث مروري بعد انجراف السيارة التي كانت تقل أسرته في سيل بوادي شهدان بمحافظة هروب التابعة لمنطقة جازان، وقال في بيان رسمي «تلقت فرق الدفاع المدني بلاغاً عن انجراف سيارة في سيل بوادي شهدان بمحافظة هروب وبها 3 أشخاص هم رجل، وزوجته وطفل، وتم إخراج الأب والأم وهما على قيد الحياة، وبعد مسافة 2 كيلو ونصف تم العثور على الطفل (3 سنوات) من قبل الفرق مُتوفياً».

وعالمياً قال علماء أرصاد وطقس ومناخ أن شهر يوليو/تموز الحالي يعد الشهر الرابع عشر على التوالي الذي تسجل فيه درجات الحرارة في العالم ارتفاعاً كبيراً يصل إلى حد القياسي.

وأضاف العلماء أن السبب في الارتفاع الحالي لدرجات الحرارة هو ظاهرة الاحتباس الحراري، وأن ارتفاع درجات الحرارة العالمي هذا مسؤول على الأقل بصورة جزئية إن لم يكن أكثر عن عدد من الكوارث بالعالم بخاصة البيئية.

وكان العام الماضي سجل أعلى درجة حرارة تم رصدها مناخياً على الإطلاق.. فيما جاءت درجات حرارة يونيو/حزيران الماضي زيادة عن معدلاتها خلال 136 عاماً.

ومن ناحيتها أكدت الإدارة الأمريكية الوطنية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي في تقرير لها مؤخراً: إن متوسط درجات الحرارة على الأرض وفي أسطح المحيطات معا لشهر يونيو كان أعلى بـ0.9 درجة مئوية من المتوسط المسجل للقرن العشرين الذي بلغ 15.5 درجة مئوية.

المصدر | الخليج الجديد+مواقع

  كلمات مفتاحية

السعودية ارتفاع درجات الحرارة العالم حرارة

فلكي: المملكة تدخل في أشد أيام السنة حرارة لمدة 40 يوما

الأرصاد السعودية: 45 درجة بالظل حرارة نهار رمضان

الاندبندنت: العام الجاري أكثر الأعوام حرارة عالميا

فيديو وصور.. الأمطار تغرق المطار وتسقط مسرح الجامعة في جازان

غرق أربعة من عائلة واحدة في سيول جازان