السبت 23 يوليو 2016 09:07 ص

قال «كريستوفر غارفر» المتحدث باسم قوات التحالف الدولي (مكون من 60 دولة بقيادة أمريكا) لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، إن قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا، بدأت العودة للعمل بصورة طبيعية.

وقطعت السلطات التركية، الطاقة الكهربائية عن القاعدة الموجودة في ولاية أضنة، جنوبي تركيا، عقب محاولة انقلاب فاشلة شهدتها البلاد، مساء الجمعة الماضي، إذ أقلعت بعض طائرات الانقلابيين منها.

وأوضح «غارفر»، في موجز صحفي عقده من العاصمة العراقية، بغداد، عبر دائرة تلفزيونية (فيديو -كونفرانس) مع صحفيين في واشنطن، مساء الجمعة "نتوقع أن تعود العمليات إلى سابق عهدها في إنجرليك».

وأثنى المسؤول العسكري الأمريكي، على كل من اشترك في حل هذه الأزمة وإعادة الطاقة (الكهربائية) إلى القاعدة الجوية.

وأعادت السلطات التركية فتح قاعدة إنجرليك الأحد الماضي أمام المقاتلات الأمريكية المشاركة في التحالف الدولي، بعد يوم من إعلان السلطات التركية إغلاق المجال الجوي عقب محاولة الانقلاب الفاشلة الجمعة.

وصباح السبت، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، قيام السلطات التركية بإغلاق مجالها الجوي للطيران، بسبب محاولة الانقلاب العسكري التي نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع للكيان الموازي الإرهابية، التي يقودها «فتح الله كولن».

وتستخدم القوات الجوية الأمريكية والتركية قاعدة إنجرليك في إطار اتفاقية التعاون العسكري والاقتصادي بين الدولتين.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلاب الفاشلة، بإدانات دولية، واحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة اسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات