طائرة الطاقة الشمسية تقترب من الإمارات في آخر جولاتها حول العالم

الأحد 24 يوليو 2016 09:07 ص

غادرت «سولار إمبلس 2»، أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية فى العالم، اليوم الأحد، من مطار القاهرة، متجهة إلى مدينة أبوظبى، بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعتبر هذه الرحلة رقم 17 والأخيرة، من جولة حول العالم، بدأتها الطائرة في مارس/أذار 2015، لتنبي قضية التكنولوجيا النظيفة.

من جانبه، قال «برتران بيكار» رئيس مجلس إدارة «سولار إمبلس2»، والذي أقلع بالطائرة الشمسية من القاهرة إلي أبو ظبي، «تلك الرحلة ستمثل أصعب رحلة للفريق لأنها آخر جولة»، وفقا لـ«الأناضول».

وأشار، خلال مؤتمر صحفي عقهد بالمطار قبل إقلاعه بالطائرة، إلى أن «الغرض من فكرة الطائرة، هو توصيل رسالة للعالم بضرورة الشروع في تطبيق الطاقة النظيفة (الطاقة الشمسية) في جميع المجالات الحيوية بالعالم».

يذكر أن هذه الرحلة التى غطت مغادرتها من مطار القاهرة، وسائل إعلام محلية وغربية، تأجلت 5 مرات منذ وصول الطائرة إلى القاهرة 13 يوليو/تموز الجاري، بسبب سوء الأحوال الجوية ووعكة صحية تعرض لها قائد الطائرة من قبل.

والقاهرة المحطة قبل الأخيرة للطائرة التي يقودها طيار وحيد، في إطار رحلتها التجريبية حول العالم لنشر الوعي الترشيدي، وتتبنى قضية التكنولوجيا النظيفة، حيث أقلعت من العاصمة الإماراتية أبوظبي في مارس/أذار 2015، وهبطت في 15 مدينة حول العالم قبل أن تعود مرة أخرى إلى أبوظبي خلال الساعات المقبلة.

وواصلت الطائرة التي تسع لقائد واحد وتضم 65 شخصا مساعدا مغامرتها منذ 492 يوما منذ انطلاقتها، وتوجهت وقتها باتجاه العاصمة العمانية مسقط، ثم الى أحمد آباد وفراناسي في الهند، وماندالاي في بورما، ثم شونغتشينغ ونانكين في الصين، ومنها إلى ناغويا في اليابان قبل الانتقال إلى هاواي فكاليفورنيا، ثم من الشرق الاميركي الى نيويورك في الغرب في محطات عدة، ثم عبرت المحيط الأطلسي الى أسبانيا ثم وصلت لمصر، ومنها تتجه إلى أبو ظبي.

و«سولار إمبلس 2»، طائرة خفيفة الوزن حيث يبلغ وزنها 2300 كجم وعرضها 72.3م وذلك من أجل تهيئة الأسطح للخلايا الشمسية، ويغطى الجناحين 17 ألفا و248 من الخلايا الشمسية، التي تُغذّي بطاريات الطائرة من طراز «ليثيوم بوليمر»، وتساعد البطاريات على توليد وتخزين ما يكفي من الطاقة لتشغيل محركات الطائرة للتحليق لفترات أطول، كما يمكن للطائرة التحليق في الظلام بفضل البطاريات.‎

  كلمات مفتاحية

مطار القاهرة طائرة الطاقة الشمسية أبوظبي سولار إمبلس 2

الطاقة الشمسية تسطع في سوق الطاقة العالمية