مشروع روسي إيراني ضخم ينافس «قناة السويس» المصرية

الثلاثاء 9 أغسطس 2016 09:08 ص

عقد رؤساء روسيا وإيران وأذربيجان «فلاديمير بوتين» و«حسن روحاني» و«إلهام علييف» إجتماعا ثلاثيا في العاصمة الأذربيجانية باكو، الاثنين.

وعلى الرغم من القضايا السياسية التي كانت على طاولة النقاش، فإن قضية اقتصادية بالغة الأهمية كانت الهدف الرئيسي للقمة، وهي مشروع إنشاء ممر دولي يصل بين الشمال والجنوب، بحيث سيقوم هذا المشروع بمنافسة قناة السويس المصرية إلى حد كبير، ويبلغ طول الممر 7200 كيلومتر، ويربط شمال أوروبا بالهند، ودول الخليج عبر إيران، وروسيا وأذربيجان.

وقال وزير الخارجية الإيراني إن هذا المشروع سيخدم مصالح شعوب إيران وأذربيجان وروسيا، ومصالح المنطقة بأسرها، حيث سيقوم المشروع، بتوفير بديل فعال من حيث التكلفة والوقت للطريق البحري عبر قناة السويس.

وكانت خارطة هذا الممر وضعت عام 2000 من قبل إيران والهند وروسيا، إلا أن العقوبات المفروضة على كل من طهران وموسكو حالت دون إتمام بناء الممر.

وتم اختبار نقل بضائع من الهند إلى حتى باكو وأستاراخان عبر ميناء بندر عباس عام 2014، حيث أشارت النتائج إلى أن تكاليف النقل تقلصت بمقدار 2500 دولار مقابل كل 15 طن، إضافة إلى أنه استغرق أربعة عشر يوماً، مقابل أربعين يوماً عبر قناة السويس.

وبلغ حجم مرور البضائع بذلك الممر المائي 7.3 مليون طن عام 2015، بزيادة 4.1% عن العام الأسبق، حيث يتكون مشروع «ممر الشمال — الجنوب» من خطوط بحرية وبرية وسكك حديد ويضمن نقل البضائع من روسيا عبر أوروبا إلى البحر الأبيض المتوسط ومنه عبر قناة السويس إلى الهند التي تعود لترتبط بروسيا عبر البر.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قناة السويس بديل لقناة السويس

«قناة السويس» تسعى لاقتراض 400 مليون دولار

«سي إن إن»: قناديل البحر تغزو شواطئ «المتوسط» بعد توسعة قناة السويس

«بلومبرغ»: العالم قد لا يحتاج تفريعة لقناة السويس بـ8 مليارات دولار