«تسعيرة» جديدة لتوابيت ترحيل المتوفين بالسعودية: 4000 ريال للخارج والداخلى بـ1000

الثلاثاء 9 أغسطس 2016 11:08 ص

حددت وزارة الصحة السعودية قيمة التابوت الخاص بترحيل المتوفين إلى بلدانهم في حالة طلب ذويهم ترحيل الجثمان بمبلغ 4000 ريال، بحيث يوفر من قبل إدارات الطب الشرعي بالمناطق على أن يشمل المبلغ، التحنيط والتجهيز وهيكل التابوت ولا يشمل النقل من المستشفى إلى مركز التحنيط وكذلك المطار.

وقال المصدر لصحيفة «المدينة» السعودية: إن الصحة استثنت من قيمة الترحيل المتعاقدين الاجانب مع وزارة الصحة من أطباء وفنيين حال وفاتهم، مؤكداً: إن المتوفين من المتعاقدين مع الصحة يرحلون على نفقتها وعلى إدارة الطب الشرعي رفع مطالبة مالية بقيمة التحنيط والتجهيز للإدارة المالية لديهم لصرفها من بند شراء الخدمة في الميزانية المعتمدة.

وحول الترحيل الداخلي بين مناطق ومحافظات المملكة قال: «على الطب الشرعي تأمين تابوت لهم مقابل مبلغ 1000 ريال ولا يشمل التحنيط والتجهيز».

وبين أن هناك شروطا نظامية تطبق عند الترحيل كشهادة التخطيط وتصريح الدفن بالإضافة إلى شهادة الوفاة والحجز الجوي مع دفع رسوم التخطيط المقررة نظاماً شريط موافقة سفارة البلد المرحل إليها الجثمان.

وقال: «يرتبط الترحيل بقوانين منظمة النقل الجوي الدولية (الأياتا) لجهة ما يتعلق بإجراءات ترحيل الجثامين عبرالمطارات».

واكد مطابقة التوابيت للمواصفات العالمية الصادرة من منظمة النقل الجوي الدولية « الأياتا « ومواصفات الخطوط السعودية والخطوط الاجنبية المتصلة بقبول جميع حالات ترحيل الطب الشرعي.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد اتخذ الإثنين قرارات تضمنت عددا من الإجراءات تتعلق بتعديل بعض الرسوم الواردة في عدد من الأنظمة كرسوم تأشيرة الدخول وتأشيرة المرور وكذلك توقيع عقوبات صارمة وغراامات على المفحطين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تابوت نقل موتى السعودية

الوزراء السعودي يفرض رسوما جديدة على تأشيرات الدخول والخروج وعقوبات على التفحيط