بسبب 300 دولار.. تعرض ثلاثة سعوديين إلى الضرب المبرح بمطار أندونيسي

الأربعاء 10 أغسطس 2016 08:08 ص

موقف بالغ الإحراج تعرض إليه ثلاثة من المسافرين السعوديين في مطار سوكارنوهتا الأندونيسي، أمس الثلاثاء، فور وصولهم المطار ضمن فوج في رحلة سياحية، إذ تم تأخير جوازاتهم، لسبب مختلف عليه، مما أدى إلى «تلاسن» بين المواطنين السعوديين ورجال الجوازات انتهى باعتداء قرابة 30 موظفاً عليهم وسط ذهول الحاضرين.

وفيما يقول السعوديون الثلاثة أنه طُلب منهم سداد مبلغ مالي للحصول على تأشيرة الدخول للبلاد، بما يخالف مقتضى القانون الأندونيسي الذي يجعل ختم الجواز لمواطنيّ المملكة (التأشيرة) مجانياً، يقول مسؤولون أندونسيون أن الأمر لا يتعدى سوء فهم لاختلاف اللغة، نافيين طلب أحد من الموظفين للمال.

وتطور الأمر إلى ضرب المواطنين السعوديين الثلاثة ضرباً مبرحاً على أرضية المطار، دون تدخل أحد من بقية الفوج السياحي أو المسافرين، أو موظفيّ المطار، ومن المنتظر أن يصدر بيان لاحقاً بالأمر.

ولكن أحد المسافرين، وكان صديقاً للسعوديين المعتدى عليهم استطاع الاتصال بالسفارة السعودية بجاكرتا، ليحضر مندوب منها إلى المطار مستدعياً مدير عام جوازات جاكرتا بالمطار.

وفيما قال ضابط الهجرة المختص بجاكرتا لاحدى الصحف الأندونيسية اليوم الأربعاء: «أن المسافرين السعوديين وصلوا الساعة  الثانية ظهرًا أمس على الخطوط السعودية، وقاموا بالتصوير عند كاونتر الجوازات بحجة أن موظف الجوازات طلب منهم مبلغًا ماليًا، وبعد ذلك دعاهم الموظف الى عدم التصوير ومسح ما تم تصويره وطلب دخولهم للغرفة لحل الإشكال الا أنهم رفضوا الدخول وحدث الاعتداء أمام المسافرين في صالة المطار».

غير أن الموظف نفى، تماماً، أن يكون صاحبه طلب أو أخذ منهم مالاً، مستدلاً  بكاميرات المراقبه، التي لم تصور الأمر.

واضاف الموظف الأندونيسي: «حدثت واقعة الضرب نتيجة عدم فهم اللغة بين الطرفين حيث أصيب الشاب عبدالعزيز في حاجبه الأيسر».

ومن ناحيته ذكر المواطن السعودي «سعيد الزهراني» أن أمر طلب المال من موظفي مطار سوكارنوهتا الأندونيسي أمر متكرر مستدلاً بموقف حدث معه: «في إحدى المرات اتصلت من المطار على السفارة بعد إيقاف كل المسافرين السعوديين بحجة عدم وجود حجز سكن..وبحكم أني، ولله الحمد، اتكلم اللغة الاندونيسية احتججتُ على الأمر، فاستدعاني موظف الجوازات وطلب مني ترجمة عبارة معناها ان على كل مسافر سعودي دفع ١٠٠ ألف روبية (قرابة100 دولار)، وفي حالة عدم الدفع لن يتم ختم جوازاتهم».

وأكد «الزهراني»: «لكني أبلغتُ المسافرين بان لا يدفع احد منهم اي مبلغ ،وتحدثتُ مع موظف الجوازات ان السعودي معفىً من دفع (الفيزا)، و طلب الموظف جوازي فورًا وختمه ثم طلب مني الدخول فورًا دون التحدث مع المسافرين السعوديين».

(1 روبية أندونيسية = 0.0001 دولار أمريكي).

  كلمات مفتاحية

سعوديون مطار أندونيسي الضرب دولارات