المتحدث باسم «نتنياهو»: «العرب متطرفون وعنصريون ولا يملكون الروح الرياضية»

السبت 13 أغسطس 2016 07:08 ص

استنكر المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، رفض لاعب الجودو المصري «إسلام الشهابي» مصافحة اللاعب الإسرائيلي «أور ساسون» في أولمبياد ريو دي جانيرو، أمس الجمعة، في البرازيل، والتي انتهت بفوز الأخير.

وقال «جندلمان» عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «إن رفض الشهابي مصافحة ساسون يشكل انتهاكا صارخا للأعراف الأولمبية وللروح الرياضية».

وأشار إلي أن ذلك الرفض ينضم إلى واقعتين سابقتين منذ بدء أولمبياد ريو، هما واقعة الحافلة الخاصة بالبعثة اللبنانية، ورفض لاعبة جودو سعودية مواجهة لاعبة إسرائيلية، واصفا ذلك بأنه تصرف مرفوض وغير لائق جملة وتفصيلا لا يحترم روح الرياضة وروح الأولمبياد.

وأضاف المتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية: «الرياضيون العرب هم الرياضيون الوحيدون في العالم الذين يرفضون منافسة رياضيين من دول أخرى»، مهاجما العرب بأنهم «متطرفون ويلجؤون للكراهية والعنصرية والتحريض ولا يملكون الروح الرياضية».

وأشار إلى أن معاهدة السلام بين «إسرائيل» ومصر قائمة منذ 37 عاما، وأن هذه الفترة هي أطول من الفترة التي سادت حالة حرب بين الدولتين، ومع ذلك فإن أغلبية الشعب المصري يرفض السلام.

وتابع: «عليكم أن تسألوا أنفسكم لماذا ولا تبرروا ذلك بالقضية الفلسطينية التي كان يمكن حلها منذ أكثر من 20 عاما لو أرادت ذلك القيادة الفلسطينية، ولو لم تكن هناك تنظيمات إرهابية فلسطينية تسعى لقتل السلام، السبب الحقيقي هو رفض ثقافة السلام على الصعيد الشعبي وأنتم تعلمون أنني على حق، لا يوجد إسرائيلي واحد يرفض معاهدة السلام مع مصر أو يرفض مصافحة مصري أو عربي أيا كان، لا مكان للتسييس وللتطرف وللكراهية في الرياضة»، على حد قوله.

وخسر لاعب الجودو المصري «إسلام الشهابي» أمام نظيره الإسرائيلي، «أور ساسون»، بنتيجة (0-100)، ضمن دورة الألعاب الأولمبية 2016 في ريو دي جانيرو.

ورفض «الشهابي» مصافحة غريمه «ساسون» بعد خسارته في النزال الذي جمعهما، أمس الجمعة،، ضمن منافسات دور الـ32 للجودو، في الوزن الثقيل فوق الـ100 كيلوغرام.

وكانت هناك دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي للاعب المصري بالانسحاب من مواجهة الإسرائيلي، مقابل دعوات أخرى لخوض النزال.

وبين مؤيد ومعارض، أصر «الشهابي» (34 عاما) الذي سبق له وأن حقق برونزية بطولة العالم في طوكيو في العام 2010، على خوض المواجهة بتصريح مقتضب: «لن أستطيع التحدث، المواجهة حساسة للغاية ولا تحتمل الكلام».

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل العرب أولمبياد ريو الجودو إسلام الشهابي بنيامين نتنياهو

مصر تندد بعدم مصافحة لاعبها نظيره الإسرائيلي: نبهنا عليه التحلي بقواعد اللعب النظيف!

خسارة لاعب الجودو المصري أمام نظيره (الإسرائيلي) ضمن منافسات الأولمبياد 2016

تطبيع رياضي بين مصر و(إسرائيل).. المكسب لـ«تل أبيب» مهما كانت النتيجة

مصر تخصم ضرائب من مكافآت اللاعبين الرياضيين

لاعبة مصرية تتبرأ من صورتها مع علم (إسرائيل) في «أولمبياد ريو» وتؤكد أنها «مدبرة»