السلطات الأردنية تقرر حظر النشر في قضية الكاتب المتهم بالمس بالذات الإلهية

الأحد 14 أغسطس 2016 02:08 ص

أعلنت السلطات الأردنية، اليوم الأحد، حظر نشر الأخبار المتعلقة بالكاتب الأردني «ناهض حتر» المتهم بإثارة النعرات المذهبية وإهانة المعتقد الديني بعد نشره رسما كاريكاتيريا على صفحته على موقع «فيسبوك»، اعتبر بأنه يمس الذات الإلهية.

ووجه مدعي عام العاصمة الأردنية عمان، اليوم الأحد، تهمتي إثارة النعرات المذهبية وإهانة المعتقد الديني للكاتب الأردني اليساري «ناهض حتر» بعد نشره رسما كاريكاتوريا على صفحته عبر «فيسبوك» أعتبر بأنه يمس الذات الإلهية، وفق ما أفاد مصدر قضائي أردني.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن مدعي عام عمان القاضي «عبدالله أبو الغنم» وجه للكاتب «ناهض حتر» الذي مثل أمامه، اليوم الأحد، تهمتي إثارة النعرات المذهبية ونشر رسم من شأنه أن يؤدي إلى إهانة الشعور والمعتقد الديني.

وأضاف أن «حتر» نفى للمدعي العام التهمتين الموجهتين له، وقال إنه غير مذنب.

وتابع أن مدعي عام عمان أمر بتوقيف «حتر» أسبوعا على ذمة القضية في مركز إصلاح وتأهيل ماركا (سجن ماركا الواقع شرق عمان).

ووفق المصدر، فإن التهمتين المسندتين لـ«حتر» تصل عقوبة كل منها إلى الحبس ثلاث سنوات في حال الإدانة بحدها الأعلى.

وقد باشرت السلطات الأردنية، أمس السبت، تحقيقا مع «حتر» في شأن نشره رسما كاريكاتوريا اعتبرته السلطات يمس الذات الإلهية، وقررت إحالته على المدعي العام.

من جهته، أفاد «فيصل البطاينة» محامي «حتر»، بأن محافظ عمان «خالد أبو زيد» استمع إلى أقواله.

وقال «البطاينة»: «تقرر التحفظ على حتر في سجن ماركا في عمان لحين عرضه على مدعي عام عمان صباح اليوم الأحد».

وأضاف أن الشكوى التي وردت ضد «حتر» هي الإساءة للذات الإلهية وأن دعوى الحق العام جرى تحريكها من قبل رئيس الوزراء.

وكان رئيس الوزراء الأردني «هاني الملقي» قد أوعز، في وقت سابق، إلى وزير الداخلية «سلامة حماد» بالتحقق بما نسب إلى «حتر» حول نشره مادة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تمس الذات الإلهية.

وطلب رئيس الوزراء من وزير الداخلية استدعاء الكاتب المذكور من خلال الحاكم الإداري واتخاذ المقتضى القانوني بحقه، مشددا على أن القوانين ستطبق بحزم على كل من يقوم بمثل هذه الممارسات الطارئة، علما بأن حرية التعبير مصانة للجميع لكن ضمن المحددات الدستورية والقانونية.

وفي ذات السياق، أصدرت دائرة الإفتاء العام بيانا، استنكرت خلاله التطاول على الذات الإلهية والدين الإسلامي والرموز الدينية.

وأضاف البيان أن ما نشر من استهزاء بالذات الإلهية من قبل البعض يؤجج الكراهية وينشر الفتنة في البلاد، الأمر الذي يجب الوقوف ضده بكل حزم وإصرار، ويتحمل المسلمون جميعا مسؤولية الدفاع عن الذات الإلهية.

وثمن البيان ما قامت به الأجهزة الحكومية والأمنية من إجراءات لمحاسبة من أساء للذات الإلهية والرموز الدينية.

وكان «حتر» البالغ من العمر 56 عاما نشر رسما كاريكاتوريا على صفحته الشخصية على «فيسبوك» بعنوان «رب الدواعش» ما أثار جدلا واستياء على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن «حتر» حذف المنشور من صفحته وأكد في توضيح أن الرسم يسخر من الإرهابيين وتصورهم للرب والجنة، ولا يمس الذات الإلهية من قريب أو بعيد، بل هو تنزيه لمفهوم الألوهية عما يروجه الإرهابيون، على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الأردن الذات الإلهية الدين ناهض حتر كاريكاتير حظر النشر

اتهام كاتب أردني نشر رسما كاريكاتيريا بإثارة النعرات المذهبية وإهانة المعتقد الديني

الأردن يحقق مع كاتب نشر رسما «يمس» الذات الإلهية

السلطات الأردنية تحظر نشر أخبار العائلة المالكة التي لم تصدر عن الديوان