«أردوغان» يزور إيران الأسبوع المقبل

الأربعاء 17 أغسطس 2016 02:08 ص

أعلنت «وكالة فارس» الإيرانية للأنباء، اليوم الأربعاء، أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» سيقوم بزيارة إلى الجمهورية الإيرانية الأسبوع المقبل.

وبحسب الوكالة، فإن هذه الزيارة ستصبح انطلاقا رسميا لعملية تشكيل تحالف «إيراني-روسي-تركي» بشأن سوريا.

وأضافت الوكالة أن زيارة «أردوغان» القادمة هذه لها أهمية بالغة، من حيث إقامة العلاقات بين طهران وأنقرة على مستوى جديد.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» قام بزيارة إلى أنقرة يوم 12 أغسطس/آب الجاري، وأجرى عددا من اللقاءات مع القادة الأتراك، بمن فيهم الرئيس «أردوغان»، حيث دعا «ظريف» خلالها إلى التعاون والتشاور بين إيران وروسيا وتركيا كقوى مؤثرة في المنطقة.

وتعد هذه الزيارة هي الثانية التي يقوم بها «أردوغان» خارج البلاد بعد زيارة أجراها في 9 أغسطس/آب الجاري إلى روسيا، وذلك بعد محاولة الانقلاب الفاشل التي شهدتها تركيا في 15 يوليو/تموز الماضي.

وكان وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» قال في وقت سابق، إن مستقبل العلاقات مع روسيا لا يحدده الغرب، مشيرا إلى أن بلاده تعمل على إنشاء آلية ثلاثية مع روسيا بخصوص موضوع سوريا.

وأوضح أن بلاده ستتعاون مع إيران أكثر في الفترة المقبلة بشأن الأزمة السورية، قائلا: «تشاطرنا مع الجانب الإيراني مرة أخرى الأفكار حول سوريا، وسنعمل خلال المرحلة المقبلة على تقييم مثل هذه القضايا في إطار تعاون أوثق، هناك قضايا نتفق فيها، من قبيل وحدة الأراضي السورية، فيما اختلفت وجهات نظرنا حول بعض القضايا الأخرى، دون أن نقطع قنوات الحوار وتبادل الأفكار، سيما أننا أكدنا منذ البداية على أهمية الدور البناء لإيران من أجل التوصل إلى حل دائم في سوريا».

كما أكد «جاويش أوغلو» على أن أمن إيران واستقرارها من أمن واستقرار تركيا، وإن بلاده تدرك أن إيران تنظر إلى أمن واستقرار تركيا بالشكل نفسه، مشددا على أهمية التعاون بين البلدين في القضايا الأمنية، وضرورة مكافحة التنظيمات الإرهابية معا.

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني «محمد جود ظريف» إن هناك نقاط اتفاق واختلاف، لكن يمكن تقريب وجهات النظر بين الجانبين في القضية السورية، مؤكدا: «متفقون على وحدة الأراضي السورية ومكافحة الإرهاب في الأراضي التركية، ويمكن تقريب وجهات النظر بين البلدين بشأن التجاذبات حول سوريا عبر تكثيف اللقاءات».

وأكد «ظريف» آنذاك أن كافة الأطراف تريد السلام في سوريا والقضاء على التنظيمات الإرهابية، مشيرا إلى أن إيران تحمل الفكرة والتوجهات ذاتها مع تركيا في مكافحة الارهاب.

ودعا «ظريف» إلى التعاون والتشاور بين إيران وروسيا وتركيا كقوى مؤثرة في المنطقة، مرحبا بالتقارب التركي الروسي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران روسيا سوريا مولود جاويش أوغلو محمد جواد ظريف العلاقات التركية الإيرانية

‏«بوتين»: نرغب في استعادة العلاقات الكاملة مع تركيا وتطويرها

سوريا والعراق وإيران وتركيا: كيف يتراجع النفوذ الأمريكي لصالح التمدد الروسي؟

تقارب إيران مع روسيا وتركيا .. أكبر من تنسيق وأقل من حلف

«ظريف» من تركيا: عهد الغطرسة والانقلابات ولى ولا مكان لهما في منطقتنا

بعد قطر .. «ظريف» يسبق العرب إلى أنقرة مهنئا ويبحث العلاقات الاقتصادية وسوريا

«جاويش أوغلو»: نعمل على إنشاء آلية ثلاثية مع روسيا لحل الأزمة السورية