‏6 معسكرات إيرانية جنوبي كركوك العراقية وأخرى في الطريق

الاثنين 22 أغسطس 2016 08:08 ص

كشفت مصادر مطلعة أن هناك 6 معسكرات لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني تحت غطاء ميليشيات الحشد الشعبي الشيعية التابعة لإيران، والمدعومة من قبل الحكومة العراقية، تتمركز بالقرب من كركوك.

ووفق المصادر التي تحدثت لـ«الشرق الأوسط»، تحتضن تلك المعسكرات إلى جانب الصواريخ أسلحة ثقيلة ومتطورة، بينما وصل عدد الجنود الإيرانيين فيها إلى نحو 1500 جندي وضابط.

وتفيد المعلومات بأن أحد كبار ضباط فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، ويدعى «إقبالي بور»، يشرف على قيادة هذه المعسكرات، ويتخذ هذا الضابط من معسكر بناحية آمرلي التابعة لقضاء طوز خورماتو في محافظة صلاح الدين، جنوب مدينة كركوك، مقرا له، وقد شارك في كل الاجتماعات التي عُقدت بين الأكراد وميليشيات الحشد الشعبي إبان المعارك التي اندلعت بين الجانبين في طوز خورماتو.

قائد الجناح العسكري لحزب الحرية الكردستاني، ونائب أمينه العام، «حسين يزدان»، كشف عن تفاصيل دقيقة أخرى عن هذه المعسكرات قائلا، إن «محمد رضا شهلايي«، وهو أحد القادة الرئيسيين في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، يشرف على تحركات وعمليات الفيلق وكل القوى والفصائل التابعة له في شمال العراق.

 ووفق يزدان، يعمل تحت إمرة «شهلايي»، شخص آخر باسم «إقبالي بور»، ويلقب بـ«آغاي إقبالي»، وهو ضابط كبير في فيلق القدس، وهذا الضابط يدير مع هيئة أخرى من المسؤولين الإيرانيين ميليشيات الحشد الشعبي ميدانيا في قضاء طوز خورماتو وفي محافظة كركوك»، مشيرا إلى أن 200 جندي من الحرس الثوري الإيراني يشكلون قوة حماية خاصة لـ«إقبالي».

وتطرق «يزدان» إلى أعضاء الهيئة الإيرانية التي يترأسها «إقبالي»، وأضاف: «تتكون الهيئة من عدد من المسؤولين الإيرانيين البارزين الموجودين في طوز خورماتو وكركوك، وهم كل من رجل الدين محمد علي كرمي، العضو في فيلق القدس، ومسؤول العقيدة والسياسة في الفيلق، وحسن مهدوي الضابط في الفيلق ومسؤول التدريبات العسكرية، وأصغر ترابي، الضابط في الفيلق وهو المسؤول عن الاستخبارات، وعلي رضا زنجير زرابي، الضابط في الفيلق ويترأس القسم الإعلامي».

واشار إلى أن حضور الحرس الثوري الإيراني في المعسكرات الموجودة في المنطقة تحت اسم معسكرات ميليشيات الحشد الشعبي يتمثل بوجود هيئة من الحرس الثوري إلى جانب كل لواء وفوج من الميليشيات الشيعية في هذه المعسكرات.

  كلمات مفتاحية

إيران معسكرات إيرانية الحشد الشعبي العراق

صحيفة: إيران تخطط لاغتيال السفير السعودي لدى العراق

إيران تعترف بتشكيلها جيش «سليماني» ليقاتل بالعراق وسوريا واليمن

الميليشيات الشيعية تشن حملة تطهير وتهجير لسكان مدينة الضلوعية العراقية

سليماني .. العراقي؟!

المدفعية الإيرانية تقصف منطقة حدودية في أربيل العراقية