العدد مرشح للزيادة..ارتفاع حصيلة قتلى زلزال إيطاليا إلى 247

الخميس 25 أغسطس 2016 07:08 ص

أعلنت وكالة الحماية المدنية البريطانية، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال المدمر الذي ضرب وسط إيطاليا فجر الأمر إلى 247 قتيلاً، بعد تصريح رئيس الوزراء الإيطالى «ماتيو رينتسى» مساء أمس الأربعاء أن العدد بلغ 120 قتيلاً.

وإلى هذا ما تزال عملية البحث جارية بين الانقاض عن مزيد من الجثث لقتلى في ظل آمال في العثور على أحياء. بحسب روسيا اليوم.

وتحدثت وكالة الأنباء الإيطالية «اجي» عن حوالي 100 مفقود عالقين تحت انقاض منازلهم في بيسكارا ديل ترونتو، الحي الواقع في اركواتا ديل ترونتو، إحدى القرى الثلاث الأكثر تضررا. بحسب العربية نت.

وكان زلزال بلغت قوته 6.4 درجات على مقياس ريختر، ضرب بلدات وقرى جبلية في وسط البلاد في ساعة مبكرة من صباح أمس الأربعاء، ملحقا أضرارًا بشرية ومادية شديدة.

ومن ناحيتها أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال تم تسجيل مركزه على بعد 10 كيلومترات من بلدة نورتشا في منطقة أومبريا، التي تبعد نحو 150 كم عن روما.

وأشارت شهادات نقلتها وسائل الإعلام الإيطالية إلى انهيار مبان في المنطقة التي ضربها الزلزال.

فيما أشار رئيس بلدية بلدة أماتريسي الصغيرة، التي تبعد 40 كيلومترًا إلى الجنوب من نورتشا، لقناة «سكا تي جي 24»، إلى أن بلدته دمرت جزئيًا جراء الزلزال، وأن هناك أناسًا محاصرون تحت الأنقاض بعد انهيار عدد من المباني.

وتبعت الزلزال هزات ارتدادية عدة، بينها واحدة بلغت قوتها 3.9 درجات في مقاطعة بيروجيا، وأخرى شعر بها سكان العاصمة الإيطالية بعد ساعة من الهزة الارتدادية الأولى.

من جهته بعث الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» برقية تعزية إلى رئيس الوزراء الإيطالي «ماتيو رينزي»، في ضحايا الزلزال الذي ضرب وسط إيطاليا صباح أمس مسفرًا عن قتلى وجرحى، وأعرب «بوتين» عن تعاطفه ودعمه لأسر الضحايا، متمنيًا الشفاء العاجل لجميع الجرحى ، معربًا عن تقديم المساعدة اللازمة في أعقاب الزلزال الذي ضرب وسط إيطاليا.

واستعانت فرق الإنقاذ بمروحيات لانتشال الناجين المحاصرين في القرى التي عزلتها الانهيارات الأرضية والركام.

وأظهرت صور من الجو مناطق مدمرة كليا في بلدة أماريتشي التي اختيرت في تصويت العام الماضي كإحدى أجمل البلدات التاريخية بإيطاليا. بحسب الجزيرة نت.

وكان كثير من القتلى والمفقودين سياحًا في المنطقة. وقال أحد السكان إن «الكل هنا شباب.. إنه موسم العطلات، وكان مهرجان البلدة سيقام بعد غد، لذلك جاء الكثير من الناس».

وأضاف «هذا رهيب.. عمري 65 عامًا ولم أشهد شيئا كهذا من قبل بتاتًا.. زلازل ضعيفة، نعم وليست قوية كهذا.. هذه كارثة».

وتقع إيطاليا على خطي صدع، مما يجعلها أكثر بلدان أوروبا عرضة للزلازل.

وهز آخر زلزال كبير شهدته إيطاليا مدينة لاكويلا في وسط البلاد عام 2009، مما أدى إلى مقتل أكثر من 300 شخص.

وكان أشد الزلازل التي شهدتها إيطاليا منذ بداية القرن العشرين قد وقع في جنوب البلاد عام 1908 وتبعته موجات تسونامي، وخلف زهاء 80 ألفاً من القتلى.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

زلزال إطاليا حصيلة قتلى عدد

ارتفاع حصيلة قتلى زلزال إيطاليا إلى 120 واستمرار عمليات الإنقاذ