الأردن: استياء من رفض ترخيص جمعية تدعم صمود القدس

الخميس 25 أغسطس 2016 09:08 ص

آثار رفض السلطات الأردنية رفض ترخيص الجمعية الشعبية لدعم صمود القدس استياء عدد من الأوساط السياسية والاجتماعية بالبلاد بخاصة أن أحد مقدميّ طلب الترخيص «طاهر المصري» رئيس مجلس الأعيان الأسبق.

وكان مسئول تسجيل الجمعيات في وزارة التنمية الإجتماعية قد رفض ترخيص الجمعية دون إبداء للأسباب.

ومن جانبه رفض السياسي الأردني المعروف «طاهر المصري» أي محاولة لـ«تسييس» رفض طلب الترخيص، رغم الاهتمام الأردني بقضية القدس، رسمياً.

وأصدر «المصري» تصريحًا إعلاميًا، عقب قرار وزارة التنمية الاجتماعية، أعلن فيه إلتزامه وبقية المؤسسين بقرار السلطات رافضا ان يكون الأمر مثارًا لأي نوع من «التكهن السياسي».

يُذكر أن دائرة أوقاف القدس تتبع وزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، وهي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي، الذي يعدها (الأردن) آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل العام 1967، وبموجب اتفاقية السلام الأردنية – الإسرائيلية، الموقعة عام 1994 والمعرفة باتفاقية «وادي عربة»، والتي طلب الأردن بمقتضاها لنفسه حقًا خاصًا في الإشراف على الشؤون الدينية للمدينة.

ووقَّع الملك «عبد الله الثاني»، والرئيس الفلسطيني «محمود عباس، في مارس/ آذار 2013، اتفاقية تعطي الأردن حق «الوصاية»، و«الدفاع عن القدس والمقدسات» في فلسطين.

المصدر | الخليج الجديد+ رأي اليوم

  كلمات مفتاحية

الأردن رفض طلب جمعية دعم صمود القدس

الأردن يحذر من «حرب دينية» ويطالب بوقف «الاعتداءات (الإسرائيلية)» على الأقصى