الرئيس التركي يستقبل ملك البحرين في أنقرة بمراسم استقبال رسمية

الخميس 25 أغسطس 2016 04:08 ص

بمراسم  استقبال رسمية، استقبل الرئيس  التركي «رجب طيب أردوغان» ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة» في أنقرة،  في زيارة هي الأولى من نوعها منذ ثماني سنوات، ومن المفترض أن يجري خلالها مباحثات مع الرئيس التركي.

وبحسب وكالة الأنباء البحرينية، فقد توجه موكب العاهل البحريني إلى القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة، حيث كان في مقدمة مستقبليه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، وجرت مراسم استقبال رسمي حيث توجه ملك البحرين والرئيس التركي إلى منصة الشرف وعزف السلامان الملكي البحريني والجمهوري التركي.

وأكد الديوان الملكي البحريني، الزيارة، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (بنا)، مشيرا إلى أن المباحثات تشمل «آخر التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية».

وأضاف أن الزيارة الرسمية (التي لم يحدد موعد لختامها) تشهد إجراء مباحثات تتناول «العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها في جميع المجالات، إضافة إلى آخر التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية والقضايا موضوع الاهتمام المشترك».

ووصف وزير الإعلام البحريني الزيارة بأنها «خطوة مهمة» على صعيد «تعزيز العلاقات الاستراتيجية والتاريخية الوثيقة بين البلدين، والقائمة على الود والأخوة والاحتـرام المتبادل، والتقارب الديني والثقافي والحضاري، والحرص على أمن الخليج العربي ورفض التدخلات الخارجية في شؤونه الداخلية».

وأشار كذلك إلى «المواقف البحرينية والخليجية الداعمة لأمن واستقرار تركيا وتقدمها بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، في إطار الشرعية الدستورية».

وأضاف أن «تركيا من أهم الوجهات السياحية المفضلة للمواطنين البحرينيين الذين ارتفعت أعدادهم من 491 سائحا إلى تركيا عام 2000، إلى أكثـر من 32.4 ألف سائح بحريني عام 2015».

وتوقع وزير الإعلام البحريني "انتعاش السياحة البحرينية إلى تركيا مع منح المزيد من التسهيلات في التأشيرات السياحية"، مؤكدًا على صعيد آخر اعتـزاز مملكة البحرين بإسهامات الجالية التركية في مسيرة التنمية الاقتصادية في بلاده.

ورأى وزير الإعلام البحريني، في تصريحاته للأناضول، أن الزيارة «ستمثل إضافة قوية إلى مسيرة العلاقات الأخوية الوثيقة والمتنامية، في ظل الحرص المشترك على سيادة الأمن والسلام وسيادة القانون في كلا البلدين، وبسط الأمان والاستقرار الإقليمي والدولي، والتعاون في محاربة التطرف والإرهاب، وتوثيق الشراكة الاقتصادية».

وبحسب بيان الديوان الملكي البحريني، فإن مباحثات الجانبين ستتناول العلاقات بين البلدين، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها في جميع المجالات، إضافة إلى بحث آخر التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية والقضايا موضوع الاهتمام المشترك.

وتأتي الزيارة في إطار تعزيز وتدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين ودفعها للأمام في ظل متغيرات سياسية واقتصادية كبيرة يشهدها العالم، ألقت بظلالها على المستوى الإقليمي والدولي، ولتعبر عن حقيقة أن كلا من البحرين وتركيا يسعيان برغبة شديدة في توطيد العلاقات بينهما في سائر المجالات، وبشكل خاص في المناحي الاقتصادية، وبما يلبي الطموح الرسمي والشعبي، وفق البيان.

وبحسب آخر الإحصائيات الرسمية، التي نقلتها وكالة الأنباء البحرينية، فإنه يصل حجم التبادل التجاري بين المنامة وأنقرة إلى حوالي 400 مليون دولار، وتتركز صادرات البحرين إلى تركيا في الصناعات التحويلية والألمنيوم الخام، فيما تتركز واردات المملكة من تركيا على المنتجات الاستهلاكية كالأغذية والمشروبات والسجائر والألبسة والمنسوجات والإكسسوارات وغيرها.

سياحياً، تعد تركيا إحدى أفضل وجهات السفر بالنسبة لكثير من المواطنين البحرينيين لغايات الاستجمام والعلاج والثقافة، خاصة أن عدد السائحين البحرينيين الذين زاروا تركيا، خلال العام الماضي، فاق 30 ألف سائح، والعدد مرشح للزيادة.

وفي مسعى للاستفادة من العلاقات التاريخية القائمة بين البحرين وتركيا، أعلنت «غرفة تجارة وصناعة البحرين» عن تنظيم المنتدى الاقتصادي الخليجي التركي بالتعاون مع اتحاد الغرف الخليجية واتحاد الغرف التركية، في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل؛ بغية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب تعظيم حجم التبادل التجاري وتحقيق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، واستكشاف مزيد من الفرص الاستثمارية بين البلدين الصديقين.

  كلمات مفتاحية

تركيا البحرين أردوغان العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى

ملك البحرين يتوجه إلى تركيا الخميس في زيارة هي الأولى منذ 8 سنوات

الخميس.. العاهل البحريني في زيارة رسمية إلى تركيا

ملك البحرين من أنقرة: نجدد رفضنا بشدة لأي مساس بالشرعية الدستورية في تركيا

البحرين وتركيا توقعان 5 اتفاقيات وبروتوكولات تعاون

ملك البحرين يلتقي «يلدريم» في إسطنبول بعيدا عن وسائل الإعلام

البحرين تؤكد رغبتها في تعزيز الفرص الاقتصادية مع تركيا