استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

تعويم الجنيه المصري

الجمعة 26 أغسطس 2016 03:08 ص

استبعدت في مقالات سابقة فكرة تعويم الجنيه المصري كلية وبشكل مطلق، أي ترك سعره لآليتي العرض والطلب دون إدارة مباشرة من البنك المركزي الذي يتدخل من حين لآخر ضاخاً للدولار في حال حدوث نقص، أو ساحباً للدولار في حال حدوث فائض وذلك حتى لا يؤثر الفائض والنقص على القيمة الحقيقية للعملة المحلية وبالتالي تحدث ربكة للأسواق.

وبنيت تحليلي على أن التعويم الكامل غير موجود في معظم دول العالم، بل ويحتاج لاحتياطي ضخم من النقد الأجنبي يستطيع البنك المركزي من خلاله تغطية واردات البلاد من النقد الأجنبي، وسداد الديون الخارجية المستحقة على الدولة دون اللجوء للأسواق مشترياً للدولار قبل استحقاق موعد سداد الدين.

والأهم إحباط أية مضاربات على العملة لا تستند لأرقام اقتصادية حقيقية، والقضاء نهائياً على السوق السوداء للعملة.

والشرط الأخير غير متوافر الآن في ظل تراجع الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي، وزيادة الالتزامات الخارجية المستحقة على الدولة من ديون وكلفة واردات، وانتعاش السوق السوداء للعملة، وانتقال السيولة الدولارية من البنوك وشركات الصرافة إلى المضاربين والسوق الموازية والمدخرين والمستثمرين.

وقلت إنه في حال تعويم الجنيه المصري بلا احتياطي أجنبي فإن العملة ستتعرض لهزات عنيفة تؤثر بشدة على أسعار السلع والاستثمارات الأجنبية والدين العام والموازنة العامة وكلفة الواردات والميزان التجاري، بل قد تؤدي إلى إحداث إرباك كامل للاقتصاد الذي لا يحتاج أصلاً لارتباكات جديدة.

هناك مشكلة أخرى تواجه سياسة تعويم الجنيه المصري وتتعلق بتلبية احتياجات المؤسسات الحكومية الدولارية التي تستورد سلعاً ضخمة من الخارج وتحتاج مليارات الدولارات سنوياً لتغطية كلفة وارداتها.

ومن أبرز هذه المؤسسات هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين التي تستورد احتياجات البلاد السلعية من قمح وزيوت وسكر وشاي وألبان أطفال وغيرها.

هل ستلجأ هذه الهيئات وغيرها من المستوردين والتجار من القطاع الخاص للبنوك والصرافات للحصول على النقد الأجنبي، أم ستلجأ، كما هو الحال الآن، للبنك المركزي الذي سيتوقف عن سياسة الدفاع عن الجنيه في حال التعويم الكامل، حيث سيوجه الاحتياطي لديه لأهداف أهم من وجهة نظره في مقدمتها سداد ديون البلاد الخارجية والأعباء المترتبة عليها؟

ورغم هذه الاعتبارات إلا أن سعي الحكومة الحثيث لاقتراض 21 مليار دولار من الخارج دفعني لإعادة النظر في استبعاد فكرة تعويم الجنيه المصري كاملاً، خاصة وأن التقارير الصادرة خلال اليومين الماضيين عن مؤسسات إقليمية وعالمية تسير في هذا الاتجاه وتتحدث عن تعويم كامل للعملة المصرية وليس مجرد تعويم مُدار من البنك المركزي أو تخفيض تدريجي للعملة.

مثلاً نجد أن أحدث تقرير للمجموعة المالية هيرمس، أكبر بنك استثمار في المنطقة، يؤكد أن مصر على "بُعد أسابيع قليلة من تعويم الجنيه الذي طال انتظاره أمام الدولار، وأن الحكومة ستكون قادرة على جمع بين 7 إلى 8 مليارات دولار بحلول نهاية سبتمبر/ أيلول أو أوائل أكتوبر/ تشرين الأول، بما يتيح احتياطياً جيداً لبدء تعويم العملة".

بل إن هاني جنينة، رئيس قسم الأبحاث في مؤسسة بلتون المالية، الذي تنبأ بخفض البنك المركزي قيمة الجنيه في مارس/ آذار الماضي، قال إن تعويم الجنيه لا بد أن يحدث قبل موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على منح مصر قرضاً بقيمة 12 مليار دولار، أي قبل أكتوبر المقبل، وأن سبتمبر موعد مناسب جداً لتعويم الجنيه.

وقالت وكالة بلومبرغ الشهيرة إن تصريحات السيسي الأخيرة تمثل الإشارة الأقوى على أن مصر تتحرك من أجل تعويم سعر الصرف أو تخفيض قيمة الجنيه، كما أن مصر قد تحذو حذو نيجيريا التي بدأت تخفيض قيمة عملتها بدرجة كبيرة في يونيو/ حزيران الماضي عندما رضخ صانعو السياسات لضغوط السوق وانتهت سياسة ربط النايرا بالدولار.

السؤال: هل مصر قادرة على دفع كلفة تعويم عملتها، وهل المواطن لديه القدرة على تحمّل نتائج التعويم؟ وهل الحكومة تضمن مساندة وثقة المواطن الذي عليه دعم هذه الخطوة بشكل قوي من خلال التنازل عما في حوزته من العملة الأجنبية للقنوات الرسمية وفي مقدمتها البنوك وهو ما يساعد في إعادة بناء الاحتياطي واختفاء السوق السوداء؟

* مصطفى عبد السلام كاتب ومحرر اقتصادي مصري.

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تعويم الجنيه المصري خفض قيمة الجنيه البنك المركزي أزمة الدولار الجنيه الاقتصاد المصري

الدولار الأمريكي والجنيه المصري

جنيه مصر المتهاوي وحكومة "أهل الشر"

ماذا يعني أن يتجاوز سعر الدولار 12 جنيها في مصر؟

مصاعب تعويم الجنيه المصري

الدولار والزند وتهاوي قيمة الجنيه المصري