البحرين تستضيف تمرينا أمنيا لدول الخليج هو الأول من نوعه أواخر العام الجاري

الخميس 1 سبتمبر 2016 09:09 ص

من المقرر أن تستضيف البحرين تمرينا أمنيا موسعا هو الأول من نوعه، حيث يضم كل الأجهزة الأمنية في دول «مجلس التعاون الخليجي» تحت مسمى «أمن الخليج1»، أواخر العام الجاري.

وستجري الفرق الأمنية المشاركة تدريبات ميدانية على المخاطر الإرهابية التي تواجه المنطقة.

وكان اجتماع وزراء الداخلية في دول المجلس الأخير قد أقر إجراء تمرين تعبوي مشترك كل عامين تستضيفه إحدى دول المجلس.

وسيتم أخذ جميع المخاطر الأمنية التي تواجهها دول «مجلس التعاون» بعين الاعتبار، كما سيتم تصميم الفرضيات الأمنية على المخاطر المتوقعة والتهديدات الأمنية التي تمثلها الجماعات والمنظمات الإرهابية.

في غضون ذلك، تفقد العميد الركن «حمد بن محمد آل خليفة»، مساعد رئيس الأمن العام لشؤون العمليات والتدريب، مواقع التمرين التعبوي المشترك للأجهزة الأمنية لدول «مجلس» التعاون، «أمن الخليج العربي1»، والمقرر إجراؤه في مملكة البحرين أواخر العام الجاري.

وقد اطمأن مساعد رئيس الأمن العام رئيس لجنة الإعداد والتخطيط للتمرين التعبوي المشترك على آخر التجهيزات والإجراءات المتخذة، كما تفقد المباني والمنشآت الخاصة بالمنطقة الميدانية، بالإضافة إلى التجهيزات التابعة للفريق الإداري، وما تشمله من خيام ومعدات تستدعيها ظروف التمرين وأهدافه.

وأوضح مساعد رئيس الأمن العام رئيس لجنة الإعداد أن التمرين الأمني المشترك، فرصة للتدريب وتبادل الخبرات بين قوات الأمن الخليجية، حيث يهدف التمرين إلى التدريب على التعامل مع كل الأحداث الأمنية ومن بينها مكافحة الأعمال الإرهابية، كما سيتضمن إقامة محاضرات وورش عمل لتعزيز التعاون بين القوات المشتركة في التمرين التعبوي الخليجي.

يشار إلى أن التمرين التعبوي الخليجي المشترك، ينظم وفق الاتفاقية الأمنية بين دول المجلس يهدف إلى رفع مستوى الجاهزية الأمنية بين قطاعات وزارات الداخلية لدول «مجلس التعاون»، وذلك من خلال تعزيز ورفع درجة التنسيق والتعاون فيما بينها، لمواجهة الأزمات والمواقف الطارئة، كما يساهم في تبادل الخبرات في مجال واسع، مثل التخطيط، والتنفيذ المشترك، وتبادل

المعلومات الأمنية، واتخاذ القرارات المناسبة، خاصة في الحالات الطارئة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين مجلس التعاون الخليجي الإرهاب تدريب أمن الخليج

تركيا: انتهاء تدريبات الهجوم الجوي ضمن مناورات «Efes-2016» بمشاركة السعودية وقطر

باكستان تعرض على السعودية تلبية احتياجاتها التدريبية لقواتها الجوية

انطلاق ختام مناورات «رعد الشمال» في السعودية بحضور «تميم» و«السيسي»

«عسيري»: أمن السعودية والخليج خط أحمر.. وتدريبات «رعد الشمال» تشمل حرب العصابات

السعودية تستضيف التدريبات العسكرية «رعد الشمال» بمشاركة عربية وإسلامية