تركيا.. تسريح «جديد» لـ 820 من أفراد القوات البرية والبحرية

الخميس 1 سبتمبر 2016 11:09 ص

قالت وزارة الدفاع التركية في بيان نشرته على حسابها على «تويتر»، اليوم الخميس، إنها سرحت 820 من أفراد القوات البرية والبحرية.

وقامت تركيا بحملة شملت آلافاً من أفراد الجيش تفاوتت رتبهم بين جنرالات وجنود في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة  مساء 15 يوليو/تموز الماضي.

وإجمالا عزلت تركيا  نحو 80 ألف عسكري، برتب ودرجات مختلفة، من وظائفهم للاشتباه في صلاتهم بمدبري محاولة الانقلاب؛ بالإضافة إلى قرابة 9 آلاف موظف مدني.

وفي السياق قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» اليوم إن توقيف 3 آلاف و495 من القضاة والمدعيين العامين منذ منتصف يوليو/تموز الماضي في إطار التحقيقات المتعلقة بمنظمة فتح الله كولن، لن يؤدي إلى إضعاف جهاز القضاء بأي شكل من الأشكال، بل على العكس من ذلك سيساهم في تأسيس العدالة الحقيقية».

فيما ذكرت وسائل إعلامٍ تركية، أن «وزارة الدفاع أعلنت عن اعتقال 648 عسكريًا وفصل 820 آخرين من صفوف القوات البرية والبحرية بعد أشتراكهم بمحاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي». نقلاً عن وكالتيّ الأناضول ورويترز.

كما تشير الاحصاءات الدولية بأن تركيا أقصت خلال، تموز الماضي، أكثر من تسعة آلاف موظفٍ مدني شاركوا بمحاولة الانقلاب التي شهدتها أنقرة منتصف يوليو/تموز الماضي.
وبحسب البيان، الذي أوردته وسائل الإعلام التركية، فإن عدداً من الضباط المقالين قيد الاحتجاز بالفعل.

يُشار إلى نشر الجريدة الرسمية التركية يوم 31 من يوليو/تموز الماضي، مرسوماً تشريعياً ينص على عزل 1389 عسكريًا ..كما نص المرسوم التشريعي على «إغلاق المدارس العسكرية وإنشاء جامعة الدفاع الوطني، وإلحاق قيادات القوات البرية والجوية والبحرية بوزارة الدفاع التركية» بحسب وكالة سبوتنيك.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا فصل عسكريين جدد

«الشنقيطي»: تركيا مؤهلة لتكون «مركز» العالم الإسلامي و«كولن» أداة دينية بيد أمريكا

محكمة تركية تأمر بسجن 3 سفراء مقالين على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة

تركيا تستدعي 300 دبلوماسي من بعثاتها الخارجية ضمن التحقيقات في محاولة الانقلاب

في رسالة يوجهها «داود أوغلو» لزعماء العالم: «كولن» خطط لمحاولة الانقلاب

قبر أول ضابط تركي تصدى لمحاولة الانقلاب يتوج بتوقيع أكثر من 100 ألف ذكرى

فصل 543 قاضيا ومدعيا عاما بتركيا على خلفية الانقلاب الفاشل

تركيا تعلن فصل 73 عسكريا من قيادة القوات الجوية