صحف السعودية تبرز توقيع 7 مذكرات مع اليابان وسعى المملكة لإنعاش اقتصاد العالم

الجمعة 2 سبتمبر 2016 07:09 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، بإشراف الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، و«شينزو آبي» رئيس الوزراء الياباني، في طوكيو أمس، على تبادل 7 مذكرات تفاهم بين البلدين، تتعلق بمجالات عدة أبرزها الطاقة والاقتصاد والصناعة والثقافة.

وأشارات الصحف إلى تسلم الدكتور «ماجد القصبي» وزير التجارة والاستثمار، كتيبا، يحتوي على جميع أسماء الشركات اليابانية التي ترغب في الاستفادة من مشروع «رؤية المملكة 2030».

ونقلت الصحف عن وزير الثقافة والإعلام الدكتور «عادل بن زيد الطريفي»، توقعه أن تكون قمة مجموعة العشرين المقبلة في الصين ناجحة، موضحا أن السعودية لا تأتي لقمة مجموعة العشرين بصفتها عضواً فقط، ولكنها تسعى للإسهام بشكل كبير في إنعاش الاقتصاد العالمي.

كما أبرزت استعداد الجهات المشاركة في توطين قطاع الاتصالات، لتطبيق المرحلة الثانية من توطين القطاع بما نسبته 100%، في الوقت الذي نجحت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، في تدريب 29341 سعودياً وسعودية حتى الآن، في مجال بيع وصيانة أجهزة الجوال.

وأشارت الصحف إلى تحذير الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، من الدعوات التي تهدف إلى إثارة النعرات وإذكاء العصبية بين الفرق الإسلامية، وذلك عقب البيان الختامي للمؤتمر الذي عقد بمدينة غروزني بالشيشان بعنوان: «من هم أهل السنة».

وكشفت أيضا، أن وزارة الإسكان بصدد ضبط ما يُعرف بـ«الوحدات السكنية التجارية» التي يتم بناؤها من خلال بعض المقاولين غير المؤهلين وتكون ذات جودة متدنية، وذلك تزامنا مع تصدر شركة «جبل عمل» السعودية للتطوير، قائمة أقوى الشركات العقارية في العالم العربي.

ولفتت الصحف إلى تثبيت وكالة «فيتش» للتصنيفات الائتمانية، تصنيفها للسعودية عند (-AA)، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وبينت الصحف أنه تم ترشيح نحو 800 داعية من النساء من مختلف مناطق المملكة، لمرافقة حملات حجاج الداخل خلال موسم الحج الحالي.

وأشارت الصحف إلى فوز المنتخب السعودي لكرة القدم، في مستهل مشاركته التصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، بهدف مقابل لا شيء على ضيفه التايلندي.

كماأبرزت الصحف تعذر مساء أمس، رؤية هلال غرة شهر ذو الحجة، ما جعل اليوم هو المتمم لشهر ذو القعدة، ويكون يوم الوقوف بعرفة يوم الأحد 9 ذو الحجة، ويوم الاثنين هو يوم عيد الأضحى المبارك.

«بن سلمان» في اليابان

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى إشراف الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، و«شينزو آبي» رئيس الوزراء الياباني، في طوكيو أمس، على تبادل 7 مذكرات تفاهم بين البلدين، تتعلق بمجالات عدة أبرزها الطاقة والاقتصاد والصناعة والثقافة.كرة القدم، رؤية هلال

وجرى ذلك بعد محادثات عقدها «بن سلمان» مع «آبي»، بحثا خلالها فرص تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، إلى جانب تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وعبر رئيس الوزراء الياباني عن ترحيب بلاده بـ «رؤية السعودية 2030»، والرغبة في بحث مجالات الشراكة بشأنها، مبديا تقدير بلاده للدور القيادي للمملكة في تحقيق أمن منطقة الشرق الأوسط واستقرارها.

وشملت مذكرات التفاهم مجالات الطاقة والصناعة والتنمية الدولية والاستثمار والتبادل الثقافي والتعاون في المجال الإخباري ومكافحة تقليد المنتجات.

وفي وقت سابق، استقبل الإمبراطور «أكيهيتو» في القصر الإمبراطوري بطوكيو، الأمير «بن سلمان»، وجرى في اللقاء تبادل الأحاديث حول العلاقات المتينة بين البلدين الصديقين.

فيما كشفت صحيفة «الاقتصادية»، أن «هيرو ويكي إيشي جي» رئيس منظمة التجارة الخارجية اليابانية، سلم أمس الدكتور «ماجد القصبي» وزير التجارة والاستثمار، كتيبا، يحتوي على جميع أسماء الشركات اليابانية التي ترغب في الاستفادة من مشروع «رؤية المملكة 2030».

جاء ذلك خلال عقد مؤتمر منتدى «الأعمال السعودي الياباني - رؤية المملكة 2030».

قمة الـ20

ومن المقرر أن يغادر «بن سلمان»، إلى الصين لرئاسة وفد المملكة في قمة الـ20.

ونقلت صحيفة «المدينة»، عن وزير الثقافة والإعلام الدكتور «عادل بن زيد الطريفي»، توقعه أن تكوت قمة مجموعة العشرين المقبلة في الصين ناجحة، نظراً للعمل الجيد والكبير الذي أعدته الحكومة الصينية من خلال التركيز على موضوعات مهمة، من بينها الابتكار في الصناعة والتطوير، وعلى إعادة إنعاش الاقتصاد الدولي.

وقال إن هناك 3 جلسات رئيسة، إلى جانب الجلسة الختامية ستتعلق بالصعوبات التي تواجه العالم بأسره ومن ضمنها البطالة والفقر ومكافحة الإرهاب، وهي موضوعات مهمة بالنسبة لكل من المملكة العربية السعودية والصين.

وأوضح أن السعودية لا تأتي لقمة مجموعة العشرين بصفتها عضواً فقط، ولكنها تسعى للإسهام بشكل كبير في إنعاش الاقتصاد العالمي.

إلى ذلك، نقلت الصحيفة عن وزير الخارجية «عادل الجبير»، الخميس، قوله إنّه من المعقول أن تنضم المملكة إلى المنتجين الآخرين في تعديل إنتاج النفط.

وقال «الجيير» إنّ المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وخارجها يتحرّكون بشكل متزايد صوب تبنّي موقف مشترك.

وأضاف: «أعتقد أن هناك تحركًا صوب تبنّي موقف مشترك، صوب جهد مشتركٍ.. إذا اتفق المنتجون الآخرون فسيكون من المعقول للسعودية أن تقبل السير على نفس الدرب».

توطين 100%

وأشارت الصحيفة إلى استعداد الجهات المشاركة في توطين قطاع الاتصالات، لتطبيق المرحلة الثانية من توطين القطاع بما نسبته 100%، غدا السبت، بعد ما استهدفت المرحلة الأولى التي بدأت غرة رمضان التوطين بنسبة 50% والتزام عدد كبير من المنشآت بالتنفيذ.

وبحسب الصحيفة، سترافق المرحلة الثانية، دورات مكثفة في الصيانة والمبيعات.

ونجحت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، في تدريب 29341 سعودياً وسعودية حتى الآن، في مجال بيع وصيانة أجهزة الجوال.

وأوضح متحدث المؤسسة «فهد العتيبي» أن البرامج التدريبية التي قدمتها المؤسسة، استفاد منها حتى الآن 22270 شاباً و7071 فتاة، بعد تأهيلهم في أكثر من 100 كلية ومعهد بمختلف مناطق المملكة.

إلى ذلك، نقلت الصحيفة تحذير الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، من الدعوات التي تهدف إلى إثارة النعرات وإذكاء العصبية بين الفرق الإسلامية، مؤكدة أن كل ما أوجب فتنة أو أورث فرقة، فليس من الدين في شيء، وليس من نهج محمد صلى الله عليه وسلم في شيء، الذي تنزل عليه.

جاء ذلك تعليقًا على البيان الختامي للمؤتمر الذي عقد بمدينة غروزني بالشيشان بعنوان: «من هم أهل السنة».

وأضافت في بيان لها أنه «في محكم كتاب الله عز وجل وسنة رسوله محمد أنه لا عز لهذه الأمة ولا جامع لكلمتها إلا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأن أمة الإسلام أمة واحدة، وتفريقها إلى أحزاب وفرق من البلاء الذي لم تأت به الشريعة، وعلى الإسلام وحده تجتمع الكلمة، ولن يكون ذكر ومجد لهذه الأمة إلا بذلك».

الإسكان

صحيفة «عكاظ»، كشفت عن مصادر مطّلعة في وزارة الإسكان، أن الوزارة بصدد ضبط ما يُعرف بـ«الوحدات السكنية التجارية» التي يتم بناؤها من خلال بعض المقاولين غير المؤهلين وتكون ذات جودة متدنية.

وأشارت إلى أنها ستضع أنظمة صارمة تضمن الالتزام باشتراطات فنية وتصميمة عالية الجودة، ترتبط بنوعية المواد المستخدمة في البناء ومدى كفاءة العمالة والالتزام بكود البناء السعودي، وذلك لتقليل الهدر في البناء والمحافظة عليه لفترة أطول، والحدّ من المنتجات المغشوشة التي لا تضيف قيمة حقيقية لصاحبها على أن يكون المخالف عرضة للعقوبات في حال عدم التطبيق.

وتوقعت المصادر أن تتخذ الوزارة مجموعة من الإجراءات مطلع العام الهجري القادم، بهدف تأهيل المقاولين وبالتالي توفير خيارات سكنية مناسبة للمواطنين، منوّهة بأن جميع المشاريع التي سينفذها المقاولون المؤهلون ستمتاز بأسعار تتلاءم مع جميع فئات المجتمع.

جاء ذلك، تزامنا مع تصدر شركة «جبل عمل» السعودية للتطوير، قائمة أقوى الشركات العقارية في العالم العربي، من حيث القيمة السوقية بواقع 14.1 مليار دولار، في حين تصدرت 36 شركة عقارية خليجية القائمة التي أعدتها «فوربس» الشرق الأوسط لأقوى 100 شركة عقارية واستشارية في المنطقة العربية.

وكشفت الصحيفة إلى نجاح المؤسسة العامة للحبوب، من زيادة إنتاجها من الدقيق ومشتقاته في العام الماضي ليبلغ أكثر من 2.670 مليون طن، بزيادة نحو 126.4 ألف طن عن عام 2014.

فيما بلغ إنتاج الأعلاف 566235 طنا بزيادة 30419 طنا عن العام السابق، ومن النخالة الحيوانية 704721 طنا بزيادة 26325 طنا.

وكشف التقرير السنوي للمؤسسة عن العام المالي الماضي، أن المؤسسة افتتحت فرعين بمحافظة الجموم والخرج ما كان لهما الأثر الإيجابي في تحقيق تلك النتائج، كما تعكف حاليا على إنشاء فروع جديدة شارفت على الانتهاء، ممثلة في إنشاء فرع متكامل بالأحساء يضم صوامع لتخزين القمح بطاقة 60000 طن ومطحنه لإنتاج الدقيق بطاقة 600 طن قمح يوميا.

نظرة مستقبلية سلبية

أما صحيفة «الحياة»، فأشارت إلى تثبيت وكالة «فيتش» للتصنيفات الائتمانية، تصنيفها للسعودية عند (-AA)، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وقالت أمس في تقرير لها، إن الموازنة تظل دعماً مهماً للتصنيف، لكنها ما زالت تضعف بسبب تراجع أسعار النفط العالمية.

وتوقعت الوكالة الدولية التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، مزيداً من الضعف في الموازنة، وأن يظل العجز الحكومي العام مرتفعاً في 2016 و2017.

وأوضحت أن الأثر الاقتصادي للتقشف المالي سيكون من الحدة بحيث سيتعين على الأرجح تقليص أهداف الموازنة.

جاء ذلك، تزامنا مع تراجع السوق المالية السعودية «تداول»، في أولى جلسات شهر سبتمبر/ أيلول، حيث انخفض مؤشرها العام بنسبة 0.95% من قيمته، تعادل 57.70 نقطة، هبوطاً إلى مستوى 6021.81 نقطة، في مقابل 6079.51 نقطة، أول من أمس، لترتفع خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 12.88%، تعادل 890 نقطة.

وبالنظر إلى الإجماليات، نجد تحقيق السوق ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات الأداء مقارنة بالجلسة السابقة، إذ صعدت السيولة المتداولة إلى 2.72 مليار ريال، في مقابل 2.32 مليار ريال، أول من أمس، بنسبة ارتفاع 18%، وارتفعت الكمية المتداولة إلى 178 مليون سهم، في مقابل 132 مليون سهم، بنسبة ارتفاع 35%، فيما صعد عدد الصفقات المنفذة بنسبة 22% إلى 74 ألف صفقة، ارتفع معها متوسط الصفقة بنسبة 10.4% إلى 2406 أسهم.

وشهدت جلسة أمس تداول أسهم 169 شركة بعد استمرار تعليق تداول سهم «تهامة»، وسجلت 154 شركة تراجعاً في أسعارها، بينما ارتفعت أسعار أسهم 12 شركة منها، واستقرت أسعار أسهم ثلاث شركات، لتتراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.405 تريليون ريال، في مقابل 1.418 تريليون ريال، أول من أمس، بخسارة قدرها 13 مليار ريال نسبتها 0.93%.

استعدادات الحج

إلى ذلك، أشارت الصحيفة أيضا إلى تأكيد الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في وزارة الحج والعمرة والزيارة، إشرافها التام على جميع البرامج الدعوية في حملات الحج والعمرة، مشيرة إلى أن ترشيح الدعاة المرافقين للحملات الداخلية يتم وفق معايير محددة ودقيقة.

ولفت الأمين العام للتوعية الشيخ «حسن القرشي»، إلى ترشيح نحو ٨٠٠ داعية من النساء من مختلف مناطق المملكة، لمرافقة حملات حجاج الداخل خلال موسم الحج الحالي.

وحول آلية المرافقة، قال: «الحملة تتقدم للتوعية الإسلامية بطلب داعية مرافق للحملة، ويُرشح أحد الأعضاء لمرافقتهم»، مبيناً أنه يمكن للحملة اختيار أحد الأعضاء المرشحين سابقاً من التوعية الإسلامية.

وأضاف: «اختيار الدعاة والمرافقين يكون من الأكاديميين في الجامعات، وبعض منسوبي الجهات الحكومية، ويقتصر دور الداعية على مرافقة الحجاج فترة المشاعر وأثناء أداء المناسك، والإجابة عن استفساراتهم حول المناسك فقط، وتوعيتهم أثناء تأدية المناسك، بينما يكون الإفتاء في مكتب المفتي».

في الوقت الذي استعدت وزارة العدل لتقديم وتسهيل خدماتها القضائية والتوثيقية للمشاركة في حج هذا العام، واجتمعت مرات عدة لمراجعة أعمالها والتأكد من جاهزية مشاركة 18 دائرة قضائية مختصة بالنظر في القضايا المستعجلة للحجاج والمعتمرين، والإشراف على هذه الدوائر والمقار وتزويدها بالإمكانات كافة، التي تحتاج إليها.

وبحسب الصحيفة، كشفت وزارة الصحة أن الحالة الصحية للحجاج جيدة ولا توجد بينهم حالات وبائية أو محجرية حتى الآن، وأنها تركز في مقدم أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج.

وأوضحت أنها أنهت استعداداتها التقنية والبشرية كافة لموسم الحج، سعياً للحفاظ على صحة الحجاج وسلامتهم، وتوفير أجواء صحية ملائمة تمكنهم من أداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة، مشيراة إلى أنها هيأت لخدمة ضيوف الرحمن 25 مستشفى، منها: 4 بمشعر عرفات، ومثلها بمنى، و7 بالعاصمة المقدسة، و9 بالمدينة المنورة، إضافة إلى مدينة الملك عبدالله الطبية.

مكافحة المخدرات

أما صحيفة «اليوم»، فنقلت عن الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات «عبدالإله الشريف»، كشفه تشكيل إدارات وفرق خاصة لمكافحة المخدرات إلكترونيا في المديرية العامة لمكافحة المخدرات، لضبط من يروج المخدرات في وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال خلال مخاطبة ملتقى نبراس الإعلامي الأول بمقر الهيئة الوطنية لمكافحة المخدرات، أمس الأول بالرياض إن «مواقع التواصل الاجتماعي برامج مفتوحة يطالعها ويتابعها صغار السن سواء من البنين أو الفتيات، فيما حاول المروجون إغراء الأطفال بتعاطي المخدرات، وإغراءهم كذلك بالأمور المادية في هذه الأمور».

وأوضح أن مكافحة المخدرات حرصت على متابعة ورصد مروجي المخدرات، وضبط أكثر من ٣٣ حسابا في مواقع التواصل الاجتماعي، (برلنجلو وباث وسناب شات وتويتر)، كما تم ضبط ٤٢ شخصا يعملون على ترويج المخدرات عبر هذه المواقع، والنسبة الأكبر من السعوديين والنسبة الأقل من الجنسيات الأخرى.

فوز صعب

أما صحيفة «الجزيرة»، فأشارت إلى أن المنتخب السعودي لكرة القدم، استهل التصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، بفوز صعب على ضيفه التايلندي في استاد الملك فهد الدولي في الرياض.

وسجل «نواف العابد» هدف الفوز في الدقيقة 84 من علامة الجزاء، مستفيداً من سقوط «فهد المولد» بمجهود فردي.

وحصد المنتخب السعودي بذلك أول ثلاث نقاط له بالمجموعة.

تعذر رؤية الهلال

أما صحيفة «الرياض»، فأشارت إلى تعذر مساء الخميس، رؤية هلال غرة شهر ذو الحجة في كل من سدير وتمير والشرقية وشقراء، كما أكد ذلك الفلكي «خالد الزعاق» على حسابه بموقع «تويتر».

وأرجع عدد من المغردين ذلك إلى وجود سحب حجبت الرؤية.

وعليه يكون يوم اليوم، هو المتمم لشهر ذو القعدة، ويكون يوم الوقوف بعرفة يوم الأحد 9 ذو الحجة، ويوم الاثنين هو يوم عيد الأضحى المبارك.

يذكر أن المملكة، كانت قد ذكرت سابقا أن العيد فلكيا هو يوم الاثنين، كما أفاد المشروع الإسلامي لرصد الآهلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن سلمان اليابان توطين رؤية السعودية 2030 تدريب الاتصالات السعودية تصنيف فيتش الحج صحف

تعذر رؤية هلال ذي الحجة بالسعودية

«فيتش» تثبت تصنيف السعودية عند (-AA) مع نظرة مستقبلية سلبية

«محمد بن سلمان» ورئيس الوزراء الياباني يشهدان توقيع 7 مذكرات تفاهم

الكرملين: «بوتين» سيلتقي «أردوغان» في «قمة العشرين» بالصين

العمل السعودية: لا استثناءات في توطين محلات بيع وصيانة أجهزة الاتصالات

«وزير الطاقة السعودي» يشيد بتوقيع عدد من الاتفاقيات الحكومية والخاصة باليابان