وزير العمل السعودى يملك صلاحيات توظيف الأطفال

الأحد 15 يونيو 2014 09:06 ص

الحياة - الخليج الجدديد

امتلك وزير العمل السعودي صلاحيات تعطيه الحق فى السماح للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 13 و 15 عاما بالانضمام إلى سوق العمل، شرط عدم إضرار المهن التي يزاولونها بصحتهم أو نموهم.

وقال «تيسير المفرج»، مدير المركز الإعلامي المشترك لوزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»: «إن النظام الذي يمنح الوزير صلاحية تشغيل الأطفال بين سنّ 13 و15 عاماً يشدد على عدم الإضرار بمواظبتهم الدراسية».

 وأوضح «المفرج» أن المادة الـ16 من الباب الـ10 من نظام العمل تشدد على عدم جواز تشغيل أي شخص لم يتم الـ15 من عمره، ولا يسمح له بدخول أماكن العمل، وللوزير أن يرفع هذه السن في بعض الصناعات أو المناطق أو بالنسبة إلى بعض فئات الأحداث بقرار منه.

وأكد أن تشغيل الأطفال في السعودية ليس ظاهرة. وكشف أن أحدث تقارير البنك الدولي أفادت بأن نسبة أعداد العاملين من الأطفال في السعودية تبلغ 0%. كما أوضح أن الحكومة السعودية تتجه إلى سنّ قانون لوضع حد أدنى لسن الاستخدام يبلغ 15 عاما، وعدم السماح لمن لم يبلغ هذا العمر بالعمل على أراضيها، أو على وسائل النقل المسجلة على أراضيها، ولا يجوز قبول أي شخص لم يبلغ هذه السن للاستخدام أو العمل في أية مهنة.

وشدد «المفرج» بأن تشغيل الأطفال دون الـ15 عام مخالف لأنظمة العمل محليا ودوليا، وأن الجولات التفتيشية تشدد على أصحاب العمل عدم مخالفة الأنظمة وتشغيل الأحداث، حفاظا على سلامة الأطفال، وحرصاً على حصولهم على التعليم أولاً، مشيرا إلى وجود تعاون يجمع وزارة العمل بالجهات الحكومية والحقوقية في المملكة للتحذير من تشغيل الأطفال، وقصر مزاولة الأطفال للمهنة على أغراض التدريب وفقاً لسن معينة.

وكانت السعودية قد صادقت فى فبراير/شباط الماضى على الاتفاقية الصادرة من منظمة العمل الدولية التي تعنى بالحد الأدنى لسن الأطفال الملتحقين بسوق العمل في مختلف الأنشطة الاقتصادية، وسُتلزم الاتفاقية السعودية بوضع حد أدنى لسن الاستخدام والعمل على أراضيها أو على وسائل النقل المسجلة على أراضيها لا يقل عن 15 عاما.

  كلمات مفتاحية

700 سعوديا أمام المحاكم يسعون لإثبات أنهم ليسوا من الأموات!

محظور للأقل من 15 عاما.. السعودية تقر سياسة منع عمل الأطفال