عضو بهيئة العلماء السعودية: استخدام السكوتر في الطواف والسعي جائز

الأربعاء 7 سبتمبر 2016 07:09 ص

قال عضو هيئة كبار العلماء الدكتور «علي الحكمي»، إن استخدام السكوتر الذكي وغيره من الآلات أثناء الطواف والسعي جائز، حتى لو كان الشخص قادرا على المشي، مشترطا أن تكون الآلة غير مؤذية للناس.

وأوضح «الحكمي» وفقاً لصحيفة «الوطن» السعودية، أن ركوب الدابة أو الآلة في السعي والطواف صحيح، ولا يذنب به الحاج والمعتمر حتى لو كان الشخص قادرا على المشي وهو جائز شرعاً، إلا أنه اشترط أن تكون الآلة المستخدمة غير مؤذية للناس ومسموح بها قانونياً.

وأشار إلى أن الأفضل للحاج أو المعتمر الطواف والسعي على قدميه ما دام أنه قادر على المشي والتحرك، لكنه شدد على أنه لا يذنب إذا استخدم الآلة.

وكان الأستاذ المشارك في قسم الكتاب والسنة بجامعة أم القرى «أحمد المورعي»، إنه يجوز الطواف بـ«السكوتر» حول الكعبة، وأوضح أن الجهاز يحاكي دور العربات والكراسي المتحركة، وليس هنالك دليل على تحريمه، أو عدم جواز استخدامه.

وعلق وزير الأوقاف والشئون الإسلامية السابق «نايف العجمي» في حسابه على (تويتر) في قت سابق، إن ا«لأفضل الطواف ماشياً وهو أعظم في الأجر، ويجوز الطواف راكبا ومحمولا، ولو بغير عذر، هذا هو الصحيح من قول الفقهاء».

وأشار إلى أنه يجوز الطواف بالكرسي، سواء كان متحركا أو غير متحرك، كما يجوز الطواف بالحمل على الظهر».

وكانت السلطات السعودية قد نشرت مخططات جديدة لمسعى الصفا والمروة تظهر استخدام عربات خاصة للمعتمرين شبيهة بخط القطار لاستخدام كبار السن والعجزة.

  كلمات مفتاحية

هيئة كبار العلماء السعودية سكوتر الطواف

الإمارات تسجل أول حالة وفاة بسبب «السكوتر الذكي» في دبي

لدواعي السلامة.. «الخطوط السعودية» تمنع نقل «السكوتر» على طائراتها