رئيس الوزراء القطري يبحث مع «أردوغان» و«يلدريم» في أنقرة العلاقات الثنائية

الخميس 8 سبتمبر 2016 12:09 م

استقبل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني» رئيس مجلس الوزراء القطري  في مجمع الرئاسة بالعاصمة أنقرة.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)، جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها في شتى المجالات، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما التقى رئيس الوزراء القطري، في العاصمة أنقرة، نظيره التركي «بن علي يلدريم» في إطار زيارة رسمية يجريها «آل ثاني» هي الأولى لتركيا.

واستقبل «يلدريم» نظيره القطري، والوفد الذي يرافقه، في قصر جنقايا، بأنقرة، حيث التقطت العدسات صورا لهما، قبيل توجههما إلى قاعة الاجتماع.

ومن المقرر أن يترأس «يلدريم» و«آل ثاني» اجتماع وفدي البلدين، بعد عقدهما لقاء ثنائيا، يبحثان خلاله عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

في غضون ذلك، أكد «يلدريم» عمق العلاقات الأخوية التي تربط دولة قطر بالجمهورية التركية، مشيرا إلى أن الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير البلاد مصمم على تطوير هذه العلاقات.

وقال «يلدريم» في حوار مع صحيفة «الشرق» نشرته اليوم الخميس، إن زيارة نظيره القطري إلى تركيا تعد بمثابة محرك أساسي ومهم للعلاقات بين البلدين.

وأضاف أن قطر وتركيا منذ فترة طويلة هما بلدان صديقان وشقيقان وهما كذلك بلدان استراتيجيان، مشيرا إلى أن الاستثمارات المشتركة والتبادل التجاري الواسع، والعلاقات الاقتصادية بين البلدين متطورة باستمرار.

كما أكد أن الأفكار بين البلدين مشتركة فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية، لا سيما على صعيد تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، مشددا على أن دولة قطر تبذل جهدا كبيرا جدا في هذا المجال.

وقال: «نرى أن هناك مثابرة وجهدا مشتركا بين تركيا وقطر لحل الأزمة السورية وكذلك على صعيد القضية الفلسطينية».

وأضاف: «في العام الماضي قمنا بعقد شراكة استراتيجية بين البلدين، وأول اجتماع في هذا الإطار عقد في الدوحة، وعند زيارة رئيس الوزراء إلى تركيا سيتم عقد الاجتماع الثاني في إطار هذه الشراكة لتعزيز العلاقات الثنائية».

وأثنى «يلدريم» على موقف قطر أثناء المحاولة الانقلابية الفاشلة، قائلا إن قطر كانت الدولة الأكثر دعما ومساندة لتركيا في تلك الفترة، مؤكدا أن الشعب التركي لن ينسى هذه الوقفة.

وتشهد العلاقات القطرية التركية تجانسا وتناغما في رؤية القضايا الإقليمية، وهناك توافق في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا، التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، مثل ثورات «الربيع العربي»، والأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن، والوضع بالعراق.

وكانت قطر من بين الدول السباقة للتنديد بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا عبدالله بن ناصر بن علي يلدريم العلاقات القطرية التركية أردوغان

رئيس الوزراء القطري يصل إلى أنقرة في أول زيارة رسمية يجريها لتركيا

وزير الخارجية التركي يبحث التطورات الأخيرة مع نظيريه القطري والسعودي

أمير قطر يبحث مع «أردوغان» هاتفيا العلاقات الثنائية والأحداث الإقليمية والدولية

رئيس الوزراء القطري يبحث مع السفير التركي لدى الدوحة العلاقات بين البلدين

وزير الدولة للدفاع القطري يبحث مع السفير التركي تعزيز العلاقات الثنائية