تركيا.. وجهة السياح العرب في العيد وتوقعات بارتفاع أعداد الخليجيين

السبت 10 سبتمبر 2016 05:09 ص

باتت تركيا، مقصدا للسياح الأجانب لقضاء أوقات الإجازات، والوجهه الأولى للقادمين من الدول العربية وخاصة الخليجيين.

السائحون في تركيا، يزداد عددهم في العطلات الرسمية وخلال فصل الصيف وفي الأعياد، بحسب وكالة «الأناضول».

وفي السنوات الأخيرة، استقبلت تركيا أكبر معدلات وافدين إليها من البلدان العربية، فالمناظر الطبيعية والأجواء الساحلية، وعوامل الجذب المتعددة، وتعدّد مراكز التسوق، وتقارب الثقافات والعادات، أهم أسباب اختيار السائحين لها.

«مراد يلدريم»، مدير الاستقبال فى فندق «جرين بارك»، باسطنبول، قال إن «نسبة العرب تشغل حوالي 35%-40 % من الحجوازت في الفندق، لأن أعدادهم تزداد في الأعياد، ونتوقع إذا رُفعت التأشيرة عن مواطني بعض الدول العربية، أن تزداد هذه النسبة إلى 60%».

من جهته، قال «بكر عطاجان»، صاحب شركة «بيناستي ترافيل» للسياحة: «أعمل في السياحة منذ 36 عاماً، وهذه السنة، لا سيما في الفترة الأخيرة، نجد أن أعداد العرب ازادت بشكل كبير جداً، مقارنة بالأعوام الماضية، ليس فقط إسطنبول، ولكن في حوض البحر الأسود وبقية المناطق السياحية».

وأضاف: «أعداد العرب الوافدين ازدادت فى عيد الأضحى، عدد لطائرات التي هبطت في مطار أتاتورك، الثلاثاء الماضي، وصل 1454 طائرة، كان على متنها 141 ألف مسافر، وهذه مؤشرات تؤكد أن السياحة زادت بشكل كبير جدًا في الفترة الأخيرة».

من جهته، قال السائح فلسطيني «مهند سعيد»: «هذه المرة خططت لقضاء إجازة عيد الأضحى بطريقة مختلفة، بدأت الرحلة من أنطاليا ثم بودروم و بعدها إلى اسطنبول، وسأكمل الرحلة في قبرص التركية، الفلسطينيون دائماً يعانون من الحصول على التأشيرات في معظم دول العالم، لذلك نأتي لتركيا لأنها تسهل حصولنا على التأشيرة بشكل كبير».

من جانبها شرحت «رهف الصالحي» (فلسطينية)، سبب قدومها إلى إسطنبول: «اخترت أن أقضي إجازة عيد الأضحى في تركيا لأن بها ذكريات شهر العسل الذي قضيته هنا، المدينة جميلة ولا أشعر أنني غريبة فيها»، مضيفة: «سنصلي العيد في مسجد السلطان أحمد ونتناول الإفطار في أحد المطاعم كما في عاداتنا العربية».

أما السعودي «منير الحربي»، فقال: «هذه أول زيارة لي إلى اسطنبول، الأجواء هنا رائعة، كنت أقضي أجازاتي في دول شرق آسيا، لكن شعرت بالفارق عندما أتيت إلى تركيا، لذلك سنقوم بجولة فيها، وسأقضي أول أيام عيد الأضحى في مدينة بورصا (القريبة من إسطنبول)».

ويأتي السياح العرب من الإمارات وقطر والسعودية بكثرة إلى منطقة أزونغول، في محافظة طرابزون وهضبة إيدر الواقعة في مدينة ريزا في منظقة حوض البحر الأسود (شمال شرق)، اللتان تعدّان من أكثر المناطق لفتا للأنظار وجذبا للسياح في تركيا.

كما أن القرب الذي يشعر به العرب من الشعب التركي بالمقارنة مع الشعوب الأوروبية والأمريكية، والصعوبات التي يواجهها السياح العرب في الحصول على تأشيرات سفر إلى الدول الغربية يساهم في ارتفاع القادمين العرب لبلاد الأنلاضول، حسب سياح آخرين.

  كلمات مفتاحية

تركيا السياحة الخليج عيد الأضحى

الخليجيون يساهمون بنحو 6% من عائدات السياحة في تركيا

25 مليار دولار إنفاق السعوديين على السياحة الخارجية خلال 2015

الكويت الأولى في عدد السياح الخليجيين إلى تركيا