السفير القطري لدى باريس: نعتزم توسيع استثماراتنا في فرنسا

الأحد 11 سبتمبر 2016 11:09 ص

قال سفير دولة قطر في فرنسا الشيخ «مشعل بن حمد آل ثاني» أن بلاده تعتزم زيادة استثماراتها في فرنسا رغم ما تعرضت له الأخيرة من اعتداءات إرهابية في الفترة الماضية.

وتطرق سفير دولة قطر في فرنسا  في حوار له مع صحيفة Nice matin ، إلى أهداف حلقة «كادران» الاقتصادية الفرنسية القطرية قائلا: «لقد تم إنشاء حلقة كادران من أجل خلق فرص بين المؤسسات الفرنسية القطرية، ليس للعمل في بلدينا فحسب وإنما لتوظيف استثمارات مشتركة أيضاً.. ففرنسا تمتلك المعرفة والمؤسسات الدولية القادرة على المنافسة، وبات من الملح على المؤسسات القطرية أن تستثمر في الخارج. إن الشراكة بين بلدينا باتت تشكل نموذجا».

ولفت إلى أنه تم اختيار منطقة «كوت دازور» للقيام بهذا اللقاء لأنها «منطقة مشهورة بثقافتها وتاريخها،ولأنها نسجت علاقات مع قطر منذ سنوات عديدة».

وتابع «إننا نعتزم تعزيز العلاقات مع شركائنا هنا في منطقة كوت دازور والاستمرار في البحث عن فرص جديدة للتعاون. لقد جئنا نطمئن شركاءنا على جدية إلتزامنا وعلى القيمة الإضافة التي نستطيع أن نقدمها لمنطقتكم، لاسيما في مجال فرص العمل. إنها زيارتنا الأولى ولكن لن تكون الأخيرة».

وعن الأولويات القطرية قال «إننا نحاول الوصول إلى قطاعين يرتبطان بالسياحة، هما الصناعة الفندقية والنقل الجوي. إن مؤسسة قطر للضيافة تقود عملية كبيرة في جنوب فرنسا. إنها منطقة رائعة، كما أن الخطوط الجوية القطرية تعتزم فتح خط بين مدينة نيس والدوحة في العام القادم».

وأدان السفير القطري الاعتداءات الأخيرة التي وقعت في فرنسا، لافتا إلى أن «فرنسا تمر في مرحلة صعبة، لكني واثق من أنها ستتمكن في تجاوزها. إننا نعتبر أن اقتصادكم اقتصاد متين. في فرنسا هناك فرص واعدة وستبقى بلداً شديد الجاذبية».

وطمأن «مشعل بن حمد» المستثمرين الفرنسيين قائلا «القطريين يكنون لفرنسا ولثقافتها احتراماً كبيراً، أود أن أؤكد إننا أصدقاء وحلفاء، لقد أدركت دولة قطر منذ زمن بعيد أن فرنسا تمثل فرصة استثنائية في ميدان الاستثمار. إن نجاح نادي باري سان جيرمان يشهد على ذلك، الآن هناك العديد من المستثمرين الأجانب الذين يهتمون بالأندية الفرنسية».

وتابع «أما في المجال الفندقي فلقد قمنا بإعادة إصلاح مؤسسات ظهر عليها الإهمال مع مرور الزمن، وأعادنا إليها الرونق والرقي، اللذين كانت تتميزان بهما. إنها استثمارات طويلة الأمد، تساهم في خلق فرص عمل، ليس هناك ما يستدعي الخوف».

وحول التأثير الذي سيكون لدولة قطر عندما تستضيف مونديال 2022 قال «هدفنا إبراز دولة قطر في العالم وليس التأثير على دول أخرى أو على صناعات معينة. إننا نعي أن عائدات الغاز والنفط ليست أبدية، لهذا نسعى لتنويع وتطوير استثماراتنا في العالم».

ووجه السفير القطري في فرنسا رسالة إلى المستثمرين في فرنسا «شجعهم على القيام بزيارة دولة قطر. إن الفرنسيين لا يعرفون جيداً دولة قطر وشعبها. إن بلدنا هو بلد منفتح، والدوحة تشكل بوتقة إنسانية ومركزاً تتقاطع عنده الثقافات الأوروبية والآسيوية والأمريكية والأسترالية».

المصدر | الخليج الجديد+ الشرق القطرية

  كلمات مفتاحية

قطر مشعل بن حمد فرنسا الاستثمارات القطرية في فرنسا

تقرير اقتصادي: الاستثمارات القطرية تحتل المرتبة الأولى عالميا