البارالمبية تهدد البعثة الإيرانية بالطرد..وتزيل الشعارات المسيئة إلى السعودية

السبت 17 سبتمبر 2016 07:09 ص

هددت اللجنة العليا المنظمة لدورة الألعاب البارالمبية 2016 في البرازيل، البعثة الإيرانية بعدم استكمال منافسات الدورة في حال ارتداء أي لاعب أو إداري إيراني الأطقم المسيئة إلى السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، وطالبتهم باستبدال ملابسهم وإزالة كل الشعارات المسيئة.

وكانت البعثتان السعودية والإماراتية المشاركتان في دورة «ريو 2016» تقدمتا باحتجاج رسمي على البعثة الإيرانية لمخالفتها الأعراف الدولية وما تنص عليه لوائح وأنظمة اللجنة البارالمبية الدولية المشددة على عدم الزج بالقضايا السياسية، والعرقية، والدينية، في الدورة واحترام المنافسين.

وجاء في الشكوى الرسمية المقدمة من السعودية والإمارات أن البعثة الإيرانية قامت بوضع علمها على خارطة حدود المملكة وبعض دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك تسمية الخليج العربي باسم «خليج فارس» باللغة الإنجليزية، كما وضعت تلك المخالفات على الطقم الرسمي للاعبين والإداريين، وحقائب وأدوات الوفد إضافة إلى إطارات الكراسي المتحركة.

ومن جانبه، قدم الأمين العام للجنة البارالمبية السعودية «محمد الخريجي شكره وتقديره للجنة المنظمة لدورة «ريو 2016»، على سرعة تفاعلها ومنعها الإساءات.

وقال «الخريجي»: «طبيعي أن تقبل أي جهة احتجاج الوفد السعودي كون التصرفات الإيرانية مخالفة صريحة لمبادئ الرياضة الشريفة».

وأضاف «أسعدنا خبر إزالة التعديات الصبيانية على خريطة دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك طمس هوية الخليج العربي، لكن ننتظر بفارغ الصبر معاقبة المخطئين والمتجاوزين بما تنص عليه لوائح وأنظمة البارالمبية الدولية ليتم طي هذا الملف».

وكشف «الخريجي» أن «استفزازات بعض الإيرانيين تجاوزت المعقول.. ».

ودورة الألعاب البارالمبية هي ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات، يشارك فيه رياضيون بدرجات إعاقة متفاوتة، منها ضعف القوى العضلية مثل (الشلل السفلي أو النصفي، الشلل الرباعي،الحثل العضلي، متلازمة ما بعد شلل الأطفال)، ومنها أيضًا اختلال في الحركة نتيجة عجز في الأطراف مثل البتر وكذلك قصر القامة والتوتر العضلي والرنح وضعف البصر وإعاقة النمو.

المصدر | الحياة

  كلمات مفتاحية

«البارالمبية» السعودية إيران تهديد

طوكيو2021.. انطلاق دورة الألعاب البارالمبية رغم موجة كورونا