السعودية.. القبض على عصابة نيجيرية تستهدف تهريب المخدرات في مواسم الحج والعمرة

السبت 17 سبتمبر 2016 12:09 م

ألقت القوات السعودية القبض على  7 نيجيريين في مطار المدينة، تبين إخفاؤهم 6 كيلوجرامات من الكوكايين في كبسولات داخل أحشائهم.

وكشفت التحقيقات أن مهربي الكوكايين النيجيريين، بأنهم حصلوا على تصريحات حج نظامية، ويتلقون تعليماتهم من تشكيل عصابي يتمركز في مدينة لاجوس النيجيرية، ويستهدف تهريب المخدرات إلى السعودية عن طريقهم، وفقا لصحيفة «مكة».

وكشف المهربون المقبوض عليهم عن تهديد العصابة بقتلهم وجميع أفراد عائلاتهم إذا رفضوا الانصياع لهم بتهريب المخدرات إلى السعودية، وفي المقابل يحصلون على مال وفير إن وافقوا ونجحوا بالتهريب.

وتتولى العصابة وضع الكبسولات في الأحشاء بمعرفتها، وأحيانا في أماكن حساسة من أجساد المهربين وفقا للكمية التي يمكن أن يتحملوها، ويتابعون المستهدف حتى صعوده الطائرة، وترسل صورته إلى شريكه في التهريب الذي يفترض أن يستقبله في حال عبوره للمنفذ الجمركي في المطار.

ومن جانبه، أوضح المتحدث باسم المديرية العامة للجمارك «عيسى العيسى»، عن استغلال عصابات التهريب مواسم العمرة والحج، وكثافة الأعداد التي تصل إلى منافذ الدخول، فتغير طرق وأساليب التهريب للتمكن من اجتياز أو اختراق الحواجز الرقابية.

وتابع «لكن موظفي الجمارك لهم بالمرصاد لما يملكونه من خبرات ومعرفة وتجهيزات فنية ودعم تقني، تنحصر في 3 آليات رئيسة».

وأشار إلى أن قواعد بياناتهم وضبطياتهم السابقة توضح تعدد المصادر والجنسيات، ولديهم المعرفة بمدن المصدر والسلالات والجنسيات لمواجهة المتغيرات السريعة في مجال التهريب.

وتم ضبط كميات كبيرة من الكوكايين في مطاري الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، والملك عبدالعزيز بجدة، خلال شهري ذي القعدة الماضي، وذي الحجة الحالي، أثناء محاولة تهريبها داخل كبسولات مخفية في أحشاء حجاج غالبيتهم من الجنسية النيجيرية.

يشار إلى أن سلطات الجمارك السعودية، نجحت العام الماضي في ضبط 45.7 مليون حبة مخدرة، بنسبة بانخفاض 17% عن عام 2014.

يذكر أن التقرير السنوي لمنظمة الجمارك العالمية لعام 2013، قد كشف أن السعودية جاءت في المرتبة الثانية عالميا في الإبلاغ عن أكبر عدد من الضبطيات من مادة «أمفيتامين» البالغة 977 كيلوجراما، كما جاءت الجمارك السعودية في المرتبة الأولى على الدول الأعضاء بالمنظمة في الإبلاغ عن أكبر عدد من الضبطيات من حبوب «كبتاغون»، التي بلغت 7902 كيلوجراما.






 

  كلمات مفتاحية

عصابة نيجيرية تأشيرات الحج تهريب المخدرات السعودية

اللحوم المهربة بعد موسم الحج تثير مخاوف السعوديين

الكويت.. توقيف عضوين بشبكة دولية للنصب وغسل الأموال