سوريا.. مقتل وإصابة نحو 200 من قوات النظام في قصف أمريكي على دير الزور

السبت 17 سبتمبر 2016 09:09 ص

أعلن «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، مساء اليوم السبت، أن غارات لـ«التحالف الدولي» ضد «الدولة الإسلامية» أصابت موقعا عسكريا لجيش النظام السوري في دير الزور وأدت لمقتل 80 جنديا على الأقل.

وأقر الجيش الأمريكي أن «التحالف الدولي» قد يكون قصف بالخطأ موقعا لجيش النظام السوري، حيث كان يعتقد أنه موقع لمسلحين، مؤكدا أن قوات التحالف لم تتعمد ضرب وحدة عسكرية سورية معروفة والتحالف سيجري تقييما للضربات الجوية وملابساتها.

وأوضح الجيش الأمريكي أنه أوقف الضربات الجوية قرب دير الزور بعد أن قال مسؤولون روس إن من المحتمل أن موقعا لجيش النظام السوري كان ضمن الأهداف.

وقال بيان صادر عن قيادة القوات الأمريكية في الشرق الأوسط إن سوريا هي مسرح عمليات معقد مع تواجد قوات عسكرية وميليشيات مختلفة تعمل في محيط قريب، لكن التحالف لم يستهدف عمدا قط وحدة عسكرية سورية.

وكان جيش النظام السوري قد أعلن أن طيران التحالف قصف أحد المواقع العسكرية التابعة له بجبل ثردة بمحيط مطار دير الزور، لافتا إلى أن القصف أدى إلى وقوع خسائر في صفوف قواته من دون أن يحدد حجمها.

وأكد النظام أن بعد هذا القصف، هجم تنظيم «الدولة الإسلامية» على الموقع وسيطر عليه.

من جهته، أعلن الجيش الروسي أن أكثر من 60 من جيش النظام السوري قتلوا وأصيب 100 آخرون في هذه الضربات للتحالف.

وأوضح أنه مباشرة بعد الضربات التي شنتها طائرات التحالف، شن مقاتلو تنظيم «الدولة الإسلامية» هجوما، مشيرا إلى وقوع معارك ضارية مع عناصر التنظيم في المنطقة المجاورة لمطار دير الزور.

وأوردت وكالة «أعماق» التابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية»، اليوم السبت أن التنظيم يسيطر على كامل جبل ثردة، الذي يشرف على مطار دير الزور، إلا أن وكالات روسية عادت وأكدت أن جيش النظام السوري استعاد المواقع التي استولى عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» قرب مطار دير الزور بعد غارة التحالف.

كما أوضحت وزارة الدفاع الروسية أن طائرات التحالف قصفت عناصر من جنود النظام كانوا تحت حصار مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» قرب مطار دير الزور.

وأضافت الوزارة أنه إذا كانت الضربات قد نفذت بطريق الخطأ فهذا دليل على رفض واشنطن المتصلب تنسيق عملياتها العسكرية في سوريا مع روسيا.

في المقابل، نقل «المرصد السوري لحقوق الإنسان» عن مصدر في مطار دير الزور حديثه عن مقتل 80 من جيش «الأسد» في الغارات التي شنتها طائرات تابعة لـ«التحالف الدولي»، لكن مدير المرصد «رامي عبدالرحمن» أكد أنه لا يستطيع تحديد هوية المقاتلات التي نفذت الضربات.

وأضاف المرصد أن مقاتلات روسية كانت تقصف أيضا في نفس المنطقة في ذات الوقت.

إلى ذلك، دعت موسكو، «مجلس الأمن» لعقد جلسة طارئة لبحث الغارات الأمريكية في دير الزور، وقالت وزارة الخارجية الروسية إن واشنطن بهذا التصرف تضع الاتفاقات الأخيرة على المحك.

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية «ماريا زاخاروفا» إلى أن الاستنتاج من هذه الضربات أن الولايات المتحدة تدافع عن تنظيم «الدولة الإسلامية»، مضيفة: «إذا كان لدينا في وقت سابق شكوك بأنهم يتسترون على جبهة النصرة، ولكن الآن وبعد هجمات اليوم على الجيش السوري نصل إلى استنتاج مرعب: البيت الأبيض يدافع عن تنظيم الدولة الإسلامية».

وكانت الخارجية الروسية أكدت أن الجانب الأمريكي لم يعلن عن خططه بشن عمليات في دير الزور.

ومن جانب، آخر دعت وزارة خارجية النظام السوري «مجلس الأمن» لإدانة الضربات الجوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة على قوات النظام.

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الولايات المتحدة دير الزور الدولة الإسلامية مجلس الأمن