تضارب الأنباء حول استعادة حرس المنشآت النفطية الليبي السيطرة على منطقة الهلال

الأحد 18 سبتمبر 2016 10:09 ص

شنت قوات حرس المنشآت النفطية الليبي هجوما، صباح اليوم الأحد، على منطقة الهلال النفطي لاستعادتها من سيطرة القوات التابعة للجنرال «خليفة حفتر»، وفق مصادر محلية.

ونقلت وسائل إعلام عن أحد قياديي حرس المنشآت «مصطفى بوالعين»، قوله إن الاشتباكات تجرى في أكثر من منطقة، حيث تمكن حرس المنشآت من السيطرة على مساكن رأس لانوف، فضلا عن تمركزه على مشارف ميناء السدرة.

وأضاف أن الهجوم الذي شنه حرس المنشآت، لاستعادة سيطرته على منطقة الهلال يجرى من أكثر من محور من الجنوب ومن الناحية الغربية، موضحا أن القوات الموالية لـ«حفتر» تستخدم الطيران في استهداف تمركزات حرس المنشآت، فيما تتقهقر على الأرض بسبب الهجوم المباغت.

وأكد المصدر، أن حرس المنشآت عازم على استعادة منطقة الهلال النفطي بالكامل، في عملية عسكرية أطلق عليها اسم «الوهم المتبدد».

وقال متحدث عسكري ليبي، إن قوات فقدت السيطرة على موانئ نفط ليبية (قوات حرس المنشآت النفطية) تستعيد السيطرة على ميناء، واشتباكات في ميناء آخر.

كما تضاربت الأنباء الواردة عن مناطق سيطرة كلا الطرفين المتنازعين على منطقة الهلال النفطي.

وكانت قوات «خليفة حفتر»، فاجأت الأسبوع الماضي، قوات حرس المنشآت النفطية بهجوم أدى لانسحاب الأخيرة منها.

وحثت الولايات المتحدة وخمس دول أوروبية مؤخرا القوات الموالية لـ«حفتر» القائد العسكري في شرق ليبيا على الانسحاب من موانئ نفطية رئيسية انتزعت السيطرة عليها من قوة منافسة لها مطلع الشهر الجاري.

وأدانت القوى الغربية الهجمات على الموانئ وأكدت عزمها على تنفيذ قرار لـ«مجلس الأمن» الدولي يهدف إلى منع ما وصفتها بأنها صادرات نفط غير مشروعة.

وكانت فصائل في شرق ليبيا متحالفة مع «حفتر» حاولت من قبل تصدير النفط بعيدا عن الحكومة والمؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا خليفة حفتر حرس المنشآت النفطية منطقة الهلال