غدا.. «الشورى» السعودي يناقش الاعتراضات على وقف استقدام العمالة المنزلية من بنغلاديش

الأحد 18 سبتمبر 2016 11:09 ص

يستعد مجلس الشورى السعودي، غدا الاثنين، لمناقشة وقف استقدام العمالة المنزلية من بنغلاديش في جلسة سابقة.

وذكرت لجنة الإدارة والموارد البشرية أن مطالبة المجلس بالوقف لا تتفق مع وجهة النظر في هذا الشأن، لكثرة العمالة البنغلاديشية التي تؤدي فئة كبيرة منها دورا مهما وكبيرا.

وأكدت أن إغلاق الاستقدام من بنغلاديش يضطر المملكة إلى الاستقدام من دول تبتعد ابتعادا كبيرا في المجال العقائدي والاجتماعي، وفقا لـ«الحياة».

وستواجه لجنة الموارد البشرية، خلال مناقشتها مشروع اتفاق استقدام العمالة المنزلية بين حكومة المملكة وحكومة بنغلاديش الشعبية، بأن الملحوظات، التي تبرز في كل مرة يعرض فيها اتفاق للاستقدام، لا تخرج عن اتهام وتقصير للعمالة أو الدولة المصدرة لها، ولكنهم في المقابل غفلوا دور المواطن، الذي يفترض أن يعطي العامل حقه المادي والمعنوي كاملا.

وقالت اللجنة إن المشكلة في عدم تفعيل الاتفاقات فترة من الزمن، يعود في الأساس إلى تردد الجانب البنغلاديشي.

وأشارت إلى تردد الأهالي وتخوفهم من إرسال بناتهم، بحسب إفادة وكلاء التوظيف.

وبينت لجنة الإدارة والموارد البشرية أنه منذ توقيع الاتفاق وفتح الاستقدام من بنغلاديش وصل إلى المملكة 400 ألف و687 عاملة منزلية، على رغم حداثة التجربة على العاملات البنغلاديشيات، وذلك بحسب إفادة وزارة العمل للمجلس.

كما كشفت اللجنة في مجمل ردها على رفض الأعضاء الاستقدام من بنغلاديش بأنها تعمل على درس ملف الاستقدام في شكل كامل، وستدعو مندوبين من وزارات الداخلية، والعمل، والخارجية، وممثلين عن مكاتب الاستقدام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بنغلاديش العمالة المنزلية الشورى السعودي