الاتفاق على آلية تنسيق عسكري استخباراتي ثابتة بين تركيا وروسيا

الأحد 18 سبتمبر 2016 02:09 ص

توصل رئيس هيئة الأركان العامة التركية الجنرال «خلوص أكار» خلال لقائه نظيره الروسي الجنرال «فاليري غيراسيموف» في أنقرة، إلى اتفاق عسكري ينص على فتح قنوات اتصال بين المؤسستين العسكريتين في موسكو وأنقرة.

ونقلت قناة NTV التلفزيونية التركية عن مصدر عسكري قوله إن «قنوات الاتصال ستفتح ليس فقط بين رئيسي هيئتي الأركان العامة في الدولتين بل وبين قادة القوات الجوية وقادة الاستخبارات العسكرية في البلدين»، على أن يتم وصل هذه القنوات أيضاً بقادة الوحدات العسكرية التركية المشاركة في عملية درع الفرات» شمالي سوريا.

من جانبها، ذكرت مديرية الإعلام والاتصالات في وزارة الدفاع الروسية أن المباحثات في أنقرة الجمعة سمحت بتقريب تقييم الجانبين للوضع في سوريا وحول الإجراءات الضرورية لدعم وقف النار هناك.

ونقلت وكالة نوفوستي عن مصدر عسكري تركي قوله إن اللقاء الأول منذ 11 عاماً بين رئيسي الأركان العامة في الدولتين كان مثمرا وإيجابيا وفتح المجال للتعاون العسكري اللاحق بين البلدين وسمح بتقريب المواقف حول تسوية مختلف النزاعات في الشرق الأوسط.

وأضاف أنه يأمل في أن يكون لتوصل البلدين الى رؤى متقاربة حول الوضع في سوريا انعكاس ايجابي على مستقبلها.

وأطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي، بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، شهر أغسطس/آب الماضي، حملة عسكرية في مدينة جرابلس شمالي سوريا، تحت اسم درع الفرات، وذلك بهدف دعم فصائل الجيش السوري الحر في تطهير المنطقة الحدودية من تنظيم «الدولة الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا اتفاق عسكري العلاقات التركية الروسية