«هادي» يعين محافظا جديدا للبنك المركزي وينقل مقره إلى ⁧‫عدن‬

الأحد 18 سبتمبر 2016 08:09 ص

أصدر الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» قرارا جمهوريا بتعيين محافظ للبنك المركزي اليمني خلفا لـ«بن همام»، كما أصدر قرارا جمهوريا بتعديلات وزارية في حكومة «أحمد بن دغر».

وقضى القرار الجمهوري بتعيين «منصر صالح محمد القعيطي» محافظا للبنك المركزي اليمني، و«عباس أحمد عبدالله الباشا» نائبا له، بحسب وكالة سبأ اليمنية.

وقضت المادة الثانية بنقل المقر الرئيسي للبنك المركزي اليمني وإدارة عملياته من العاصمة صنعاء إلى عدن جنوبي اليمن.

كما قضى القرار بشأن تعديل وزاري في الحكومة برئاسة د. «أحمد عبيد بن دغر» بتعيين «معمر مطهر الأرياني وزيرا للإعلام ومحمد عبدالمجيد قباطي وزيرا للسياحة وأحمد عبيد الفضلي وزيرا للماليةوأحمد زبين عطية وزيرا للأوقاف والإرشاد الديني وحسين عبدالرحمن باسلامة وزيراً للتعليم العالي وعبدالله سالم لملس وزيراً للتربية والتعليم ومروان أحمد دماج وزيراً للثقافة وعبدالغني حفظ الله جميل وزيراً للدولة ــ أمين العاصمة وعبدالرب صالح السلامي وزيرا للدولة».

وفي شهر أغسطس/آب الماضي، أعلنت السلطات الشرعية في اليمن إعادة فتح البنك المركزي في عدن، وذلك بعد أسابيع من تحرير المدينة الجنوبية من ميليشيات الحوثي وقوات الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

وتسببت الميليشيات الحوثية في إغلاق المصرف منذ مارس/آذار الماضي، قبل أن تنجح القوات الشرعية استعادة عدن، وإعادة العمل إلى المؤسسات الحكومية.

وأعلنت «المقاومة الشعبية» تحرير عدن من مليشيا «الحوثي» والقوات الموالية لـ «علي عبدالله صالح»، في 17 يوليو/تموز الماضي.

وعقب التحرير وصل عدد من المسؤولين في حكومة الرئيس «عبد ربه منصورهادي» إلى عدن لترتيب الأوضاع الأمنية، وضمان الاستقرار قبل استئناف عمل مؤسسات الدولة.

 

  كلمات مفتاحية

اليمن البنك المركزي عدن