صحف السعودية تبرز جهود وفد المملكة الأممي لحل أزمة سوريا ومكافحة الإرهاب

الاثنين 19 سبتمبر 2016 07:09 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، بوصول الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، إلى الولايات المتحدة الأمريكية اليوم، ليرأس وفد المملكة في أعمال الدورة السنوية الـ(71) للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأبرزت الصحف استضافة «عادل الجبير» وزير الخارجية السعودي والبعثة الدائمة للمملكة لدى المنظمة الأممية، اجتماعا رفيع المستوى لمناقشة المستقبل السياسي لسوريا بالمشاركة مع البعثات الدائمة لفرنسا وألمانيا وقطر وتركيا وبريطانيا.

ونقلت الصحف تثمين الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون»، للجهود والإسهامات السعودية التي بذلتها وقدمتها للأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب.

واهتمت الصحف أيضا بإعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، دعم تأسيس 10 مجمعات اتصالات نسائية جديدة في مختلف مناطق المملكة، تعزيزاً لتوطين مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وقصر العمل فيها بالكامل على السعوديين والسعوديات.

ولفتت الصحف إلى أن المدارس سجلت نسبة غياب تصل إلى 30% أمس، بالرغم من الرسائل التوعوية التحفيزية للحضور.

فيما أشارت الصحف إلى اشتراط المجلس الأعلى للقضاء، على كافة المحاكم بضرورة الحصول على موافقة جديدة من الجهة المختصة في وزارة الداخلية، لأي سعودي يرغب الزواج من غير سعودية أو العكس، إذا كان قد سبق لهم الزواج ثم حصل الطلاق البائن بين طرفي الزواج.

«بن نايف» في نيويورك

البداية مع صحيفة «المدينة»، التي أشارت إلى وصول الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، إلى الولايات المتحدة الأمريكية اليوم، ليرأس وفد المملكة في أعمال الدورة السنوية الـ(71) للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ويشارك «بن نايف» في اجتماعات الدورة 71 للجمعية العامة للامم المتحدة التى تنطلق اليوم في نيويورك، لمناقشة القضايا والتحديات التى تواجه الأسرة الدولية، وفي صدارتها الارهاب والسلام في الشرق الاوسط والتنمية المتعثرة.

كما سيعقد ولي العهد، عددا من اللقاءات مع زعماء وقادة العالم لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك وتعزيز العلاقات الثنائية.

ومن المتوقع أن يلقي كلمة المملكة الأربعاء المقبل، يستعرض خلالها السياسة لإحلال السلام ومكافحة الارهاب وتعزيز خطط التنمية في المرحلة المقبلة.

ويضم الوفد الرسمي لولي العهد، مستشار وزير الداخلية الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز»، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور «مساعد العيبان»، ووزير المالية الدكتور «إبراهيم العساف»، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور «ماجد القصبي»، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور «عادل الطريفي»، ووزير الخارجية «عادل الجبير».

فيما اهتمت صحيفة «الشرق الأوسط»، إلى استضافة «عادل الجبير» وزير الخارجية السعودي والبعثة الدائمة للمملكة لدى المنظمة الأممية، اجتماعا رفيع المستوى لمناقشة المستقبل السياسي لسوريا بالمشاركة مع البعثات الدائمة لفرنسا وألمانيا وقطر وتركيا وبريطانيا.

ويشارك في الاجتماع الدكتور «رياض حجاب» المنسق العام للمفاوضات السورية الذي سيستعرض رؤية المعارضة السورية لمستقبل سوريا، و«أنس أبداح» رئيس الائتلاف الوطني السوري و«بسام كودماني» عضو فريق التفاوض للمعارضة السورية في جنيف.

ونقلت الصحيفة تثمين الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون»، للجهود والإسهامات السعودية التي بذلتها وقدمتها للأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب.

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام «فرحان حق»، في رده على سؤال عن رؤية الأمين العام للمنظمة الأممية لجهود السعودية في تعزيز أنشطة وأعمال مكافحة الإرهاب: «أستطيع التأكيد على تقدير الأمين العام للإسهامات التي قدمتها المملكة لجهود المنظمة في مكافحة الإرهاب بما في ذلك تمويل مركز مكافحة الإرهاب».

سوق «تداول»

صحيفة «الحياة»، أشارت إلى استئناف السوق المالية السعودية «تداول»، تعاملاتها بعد عطلة عيد الأضحى التي امتدت أسبوعاً، بتسجيلها أقل سيولة متداولة منذ سبتمبر/أيلول 2010، ذلك بعد أن تراجعت السيولة المتداولة أمس إلى 1.65 مليار ريال في مقابل 2.06 مليار ريال ليوم الخميس قبل العطلة بنسبة تراجع 20%.

فيما تراجعت الكمية المتداولة بنسبة 22% إلى 93 مليون سهم، وهبط عدد الصفقات المنفذة بنسبة 21% إلى 48 ألف صفقة.

وتأثر أداء الأسهم سلبياً بالأداء المتراجع للسوق في الجلسات الأخيرة قبل العطلة التي أوصلت السيولة المتداولة إلى ملياري ريال في آخر جلسات التعاملات، فيما فقدت الأسهم منذ مطلع العام 140 مليار ريال من قيمتها بنسبة 9% قيمتها نهاية العام الماضي البالغة 1.579 تريليون ريال.

إلى ذلك، نقلت الصحيفة عن وزير الحج والعمرة الدكتور «محمد بنتن»، بدء الاستعداد للتخطيط لموسمي العمرة وكذلك الحج المقبلين، موضحاً أن العمل لم يتوقف مع انتهاء موسم حج هذا العام الذي تكلل بالنجاح المميز.

وأكد «بنتن» في تصريح صحفي أن منهجية الوزارة تعتمد تعزيز الإيجابيات وتحويل السلبيات حال رصدها إلى فرص وإيجابيات، وبحث وضع الخطط للعام المقبل والتوجيه بالعمل الجاد لخدمة ضيوف الرحمن، وتحقيق معدلات أداء قياسية، وتوظيف القدرات والطاقات البشرية والمادية والتقنية.

فيما قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بحسب الصحيفة، إنها تدعم تأسيس 10 مجمعات اتصالات نسائية جديدة في مختلف مناطق المملكة، تعزيزاً لتوطين مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وقصر العمل فيها بالكامل على السعوديين والسعوديات.

وقال وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المساعد للبرامج الخاصة «عبدالمنعم بن ياسين الشهري»، إن الوزارة مستمرة في تقديم الممكنات والتسهيلات لرجال الأعمال والمستثمرين في قطاع الاتصالات، في سبيل إتاحة فرص عمل للمرأة ورفع مشاركتها في سوق العمل سواء صاحبة عمل أم عاملة، تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 ومستهدفات برنامج «التحول الوطني 2020».

تطوير الطيران

أما صحيفة «عكاظ»، فنقلت عن المدير العام للتشغيل التجاري في هيئة الطيران المدني «صخر بن عبدالرحمن الملحم»، قوله إن الهيئة تعكف على مشروع تحديث معايير وتطوير العمل التجاري بمطارات السعودية بالتعاون مع كبرى الشركات الدولية في هذا المجال؛ بهدف إحداث النقلة النوعية في مستوى الخدمة والجودة التي يطمح لها مستخدمو المطارات بالمملكة.

وأوضح أن «هيئة الطيران» انتهت من أعمال منافسة طرح إنشاء وتشغيل صالات الطيران الخاص في مطار الملك عبدالعزيز ومطار الملك خالد ومطار الملك فهد الدولية؛ لاستقطاب إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطيران الخاص، وستنشئ مجمعات إدارية وتجارية وفندقين تخدم المطار والمناطق المحيطة به تحمل اسم مدينة مطار الملك عبدالعزيز الدولي لتكون أحد أبرز المعالم التجارية والترفيهية بالمملكة.

وأشار إلى أن شركة «فواز الحكير» وشركاه العقارية، فازت بالمنافسة وتسلمت أرض مشروع مدينة مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جنوب الصالات الجديدة.

وأفاد بأن الهيئة انتهت أيضاً من أعمال منافسة تشغيل مواقف صالة رقم 5 بمطار الملك خالد الدولي وتشغيل وتطوير مواقف مطار الملك عبدالعزيز الدولي، إضافة إلى تشغيل وتطوير مواقف 13 مطارا إقليميا ومحليا ضمن مجموعتين وهي مجموعة المطارات الشمالية ومجموعة المطارات الوسطى.

أول أيام الدراسة

فيما كشفت الصحيفة عن التقرير الإحصائي لإجمالي عدد الطلاب والطالبات في مدارس التعليم العام، والصادر عن هيئة الأحصاء، وجود تناقض كبير بين ما أعلنته وزارة التعليم من أرقام أعداد الطلاب والطالبات وبين الرقم المعلن في سجلات الإحصاءات لهيئة الإحصاء.

وفي موقع وزارة التعليم العام الرسمي أظهرت أحدث إحصاء للعام الدراسي 1435/1436هـ أن عدد الطلاب والطالبات في مدارس التعليم العام شاملا التعليم الأهلي والأجنبي والليلي والنهاري ورياض الأطفال ومحو الأمية والمدارس السعودية في الخارج يبلغ 5788972 طالبا وطالبة، فيما كشف تقرير الهيئة العامة للإحصاء أن عدد طلاب التعليم العام شاملا تعليم الكبار 7450319 طالبا وطالبة.

بينما قالت صحيفة «الاقتصادية»، إن المدارس سجلت نسبة غياب تصل إلى 30% أمس، بالرغم من الرسائل التوعوية التحفيزية للحضور.

وتوجه أمس، أكثر من مليون طالب وطالبة في الرياض أمس، إلى مقاعدهم الدراسية بعد أن أكملت الإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض جميع استعداداتها لانطلاق العام الدراسي، فضلا عن افتتاح 32 مدرسة حديثة.

وشهدت الشوارع المحيطة بالمدارس بعض الاختناقات المرورية، كما حرص كثير من أولياء الأمور مرافقة أبنائهم، خاصة المراحل الأولية.

شرط الزواج

وأشارت الصحيفة إلى اشتراط المجلس الأعلى للقضاء، على كافة المحاكم بضرورة الحصول على موافقة جديدة من الجهة المختصة في وزارة الداخلية، لأي سعودي يرغب الزواج من غير سعودية أو العكس، إذا كان قد سبق لهم الزواج ثم حصل الطلاق البائن بين طرفي الزواج.

واستند المجلس الأعلى للقضاء في توجيهه، لمحاكم الأحوال الشخصية، على دراسة الإدارة المختصة بالمجلس الأعلى للقضاء لهذه الحالة، حيث أفادت أن طلب عقد الزواج لسعودي من غير سعودية أو العكس ممن أذن لهم سابقا بالزواج ثم حصلت البينونة بينهما داخل في عموم المادة الثانية من لائحة زواج السعودي بغير سعودية والعكس، وعليه فلابد من إذن جديد.

وأشار مجلس القضاء الأعلى في توجيهه إلى أنه بعد استطلاع ما لدى وزارة الداخلية بشأن هذا الموضوع، ورد كتاب من وكيل وزير الداخلية يتضمن أنه ما دام قد وقع الطلاق واحتيج إلى إجراء عقد جديد فإنه لابد من موافقة الجهة المختصة.

وتنص المادة الثانية من لائحة زواج السعودي من غير سعودية والعكس، على أنه تكون الموافقة على طلبات الزواج التي تقدم من غير الفئات الواردة في المادة الأولى، بإذن من وزير الداخلية أو من يفوضه، من جنسيات الدول العربية والإسلامية وللضرورة من جنسيات أخرى بالضوابط الشرعية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية بن نايف الأمم المتحدة عادل الجبير تداول الحج اتصالات صحف زواج