بعد فرز 90% من الأصوات.. حزب «بوتين» يفوز بالأغلبية المطلقة في البرلمان

الاثنين 19 سبتمبر 2016 07:09 ص

تشير مؤشرات الانتخابات التشريعية الروسية إلى تحقيق حزب «روسيا الموحدة» بقيادة الرئيس «فلاديمير بوتين» فوزاً كبيراً في الانتخابات الجارية الآن؛ وذلك إثر فرز نحو 90% من الأصوات؛ اليوم الاثنين.

وحصل الحزب على 54.3% من إجمالي أصوات المنتخبين؛ مما يعني فوزه بأغلبية مطلقة في البرلمان؛ وشغله بحسب تقديرات، 238 مقعداً على الأقل في مجلس النواب (الدوما) من أصل 450 مقعداً؛ مما يضمن له الأغلبية المطلقة.

وأفادت اللجنة الانتخابية بان 47.8% فحسب من الناخبين المتاح لهم حق التصويت شاركوا في الانتخابات؛ في مقابل الانتخابات السابقة في ديسمبر/كانون الأول 2011 ؛ مما  يؤكد أن الناخبين الذين لم يتجهوا إلى صناديق الانتخابات اعتبروا النتائج محسومة وما من داع إلى ذهابهم من الأساس.

جدير بالذكر أن حزب «روسيا الموحدة» كان يحظى بنفس عدد المقاعد المتوقع فوزه بها عبر الانتخابات السابقة (238 مقعداً)؛ والنتيجة الأخيرة تسمح لـ«بوتين» بالترشح لولاية رئاسية رابعة في 2018م.

ووفقاً للنتائج المتاحة حتى الآن فقد حل الحزبان «الليبرالي اليميني المتطرف» و«الشيوعي» في المرتبة الثانية بالحصول على نتائج شبه متساوية 13.5%؛ و13.3%، فيما حاز حزب «روسيا العادلة» على 6.2% من الاصوات مما يسمح له بالتمثيل في المجلس على نحو لأقل في عدد الأعضاء.

  كلمات مفتاحية

بوتين انتخابات تشريعية برلمان حزب فوز