«العفو» الدولية تؤكد استخدام قنبلة أمريكية في غارة على مستشفى باليمن

الاثنين 19 سبتمبر 2016 11:09 ص

قالت منظمة العفو الدولية، إن قنبلة أمريكية الصنع استخدمت في غارة جوية دامية استهدفت مستشفى مدعوما من منظمة أطباء بلا حدود في 15 أغسطس/آب الماضي في اليمن.

ونقلت المنظمة عن خبراء أسلحة استشارتهم وكشفوا على الصور، أن قنبلة جوية تسييرية دقيقة من طراز «بايفواي» استخدمت في هذه الغارة.

وقال «فيليب لوثر» مدير الأبحاث في منظمة العفو، «من المشين أن تواصل الدول إمداد التحالف الذي تقوده السعودية بالسلاح، بما في ذلك القنابل الجوية والطائرات الحربية، بالرغم من الإثبات الواضح على أن هذه الأسلحة تستخدم لمهاجمة مستشفيات وأهداف مدنية أخرى في انتهاك للقانون الدولي الإنساني».

ودعت المنظمة، جميع البلدان بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا إلى «التوقف فورا عن تقديم أسلحة يمكن استخدامها في النزاع في اليمن».

والشهر الماضي، قررت منظمة «أطباء بلاحدود»، إخلاء موظفيها من 6 مستشفيات شمالي اليمن؛ بسبب القصف العشوائي الذي طال «مستشفى عبس» بمحافظة حجة، شمالي البلاد، هو الرابع من نوعه على مرافق تدعمها المنظمة.

وأضافت المنظمة، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إنه «على إثر القصف الجوي الذي طال المستشفى الريفي بعبس، في 15 أغسطس/آب الجاري، وتسبب بمقتل 19 شخصا وإصابة 24 آخرين، قررت المنظمة سحب كوادرها من المستشفيات التي تدعمها في محافظتي صعدة وحجة في شمال اليمن».

وأشارت المنظمة إلى أن المستشفيات التي ستخليها من كوادرها هي «حيدان» و«رازح» و«يسنم» و«الجمهوري» في صعدة، و«عبس» و«الجمهوري» في حجة.

وأضافت أن «القصف الذي طال مستشفى عبس هو الرابع والأعنف من نوعه على مرافق تدعمها المنظمة خلال هذه الحرب، إضافة إلى غارات أخرى عديدة على منشآت وخدمات صحية أخرى في أنحاء البلاد».

وطالبت «أطباء بلا حدود»، في بيان لها، جميع أطراف النزاع، وخاصة قوات التحالف بقيادة السعودية، المسؤولة عن هجمة عبس، بضمان عدم تكرار مثل هذه الهجمات مرة أخرى.

وسارع التحالف العربي بقيادة السعودية، في اليوم ذاته، إلى الإعلان عن «فتح تحقيق عاجل ومستقل بشأن تقارير تشير بوقوع غارة على مستشفى في محافظة حجة».

وقالت الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 10 آلاف فرد قتلوا خلال الحرب أي ما يقرب من مثلي التقديرات التي استشهد بها مسؤولون وعمال إغاثة في معظم عام 2016 وبلغت 6 آلاف شخص.

 

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

اليمن أطباء بلا حدود منظمة العفو الدولية قنبلة أمريكية