«مقتدى الصدر» يصف مؤتمر الشيشان ببداية الربيع السني المعتدل ويشيد بشيخ الأزهر

الاثنين 19 سبتمبر 2016 12:09 م

قال الزعيم الشيعي للتيار الصدري في العراق «مقتدى الصدر»، اليوم الاثنين، عن المؤتمر الذي استضافته العاصمة الشيشانية جروزني بين 25 و27 أغسطس/أب الماضي تحت اسم: «من هم أهل السنة والجماعة؟»، بأنه «بداية للربيع السنّي المعتدل»، وخص الصدر شيخ الأزهر «أحمد الطيب» بالمدح والدعوة إلى «الاستمرار بالخطوات الجيدة» على حد تعبيره.

 وأكد «الصدر» في بيان أصدره في هذا الشأن: «أعتبر (المؤتمر) بداية للربيع السنّي المعتدل، وأسأل الله أن يوفقهم لنبذ راية التشدد» مضيفًا: «أشد على يد شيخ الأزهر فإن بعض خطواته جيدة وأنصحه بالاستمرار على ذلك، وأشجب وأستنكر كل الأفواه التي تكلمت ضد هذا المؤتمر» على حد قوله.

المؤتمر عقد على مدار أسبوع كامل في الشيشان وكان عنوانه «من هم أهل السنة والجماعة؟»، ولم يشارك فيه أي رموز المدرسة السلفية؛ وحرص على إخراج الأخيرون من أهل السنة.

كما أنه جاء برعاية نظام مثير للجدل ومعروف بولائه لموسكو وهو ما أثار غضبا واسعا لم يقتصر علماء السعودية، بل شمل علماء ومفكرين من العالم الإسلامي.

 رعى المؤتمر رئيس الشيشان «قاديروف»، وأوصى في نهاية جلساته، بـ«حصر أهل السنة والجماعة في الأشاعرة والماتريدية في الاعتقاد، وأهل المذاهب الأربعة في الفقه، وأهل التصوف الصافي علما وأخلاقا وتزكية، وإخراج كل من خالفهم من دائرة السنة والجماعة».

المصدر | الخليج الجديد+سي إن إن عربي

  كلمات مفتاحية

مقتدى الصدر الشيشان ربيع سني شيخ الأزهر