العدل السعودية تلزم المحامين بالترافع عن محدودى الدخل مجانا

الأحد 15 يونيو 2014 02:06 ص

عكاظ - الخليج الجديد

تتجه وزارة العدل السعودية إلى إلزام المحامين بالترافع مجانا عن محدودي الدخل أمام الجهات القضائية والأمنية، وذلك بعد انتهاء الوزارة من إعداد اللائحة المنظمة، والتي من المتوقع صدورها قريبا.

وأشار مصدر مطلع فى وزارة العدل إلى أن أبرز ما في اللائحة هو أنها ملزمة لجميع المحامين ولابد لكل محام من إفادة الوزارة بترافعه في 9 قضايا مجانا على الأقل سنويا، على أن تتعدد ما بين استشارات وتولي الدفاع ومتابعة المحاكم.

وقال المصدر أنه «يصرف لكل محام اسم مستخدم خاص مرتبط بالإدارة العامة للمحاماة في الوزارة، ويتم من خلاله متابعة تطبيقه لما جاء في اللائحة»، مؤكدا أنها سوف تساعد عددا كبيرا من ذوي الدخل المحدود الذين لا يملكون ما يدفعونه لمن يترافع نيابة عنهم أمام المحاكم والجهات الأمنية مما يساعد على متابعة قضاياهم بشكل سليم وعملي.

وحول سبب اتجاه الوزارة لإقرار هذه اللائحة، أكد  المصدر أن السبب يعود إلى ما لاحظته الوزارة من أن كثيرا من المواطنين ذوي الدخل المحدود لا يستطيعون دفع أتعاب المحاماة للترافع عنهم في قضاياهم المختلفة، كما يأتي ذلك تحقيقا للعدالة وتعزيزا لدور الوزارة الإنساني، فضلا عن اطلاع الوزارة علي تجربة الاتحاد الأوروبي فى هذا الصدد، والذي أثبت نجاحا جيدا.

  كلمات مفتاحية

محامِ سعودي: جهاد «آل سعود» بكلمة الحق أوجب من جهاد الكفار