أنقرة تستبعد مشاركتها في أي عملية بالرقة السورية إذا شارك الأكراد فيها ⁦

الخميس 22 سبتمبر 2016 11:09 ص

استبعد متحدث باسم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» الخميس، مشاركة تركيا في أي عملية قد تشنها قوات التحالف ضد تنظيم «الدولة الإسلامية في مدينة الرقة السورية إذا شارك مقاتلون أكراد فيها.

وقال «إبراهيم كالين» في مقابلة مع قناة (تي.آر.تي) الإخبارية الرسمية، إن «المفاوضات لا تزال جارية. ليس هناك أمر مؤكد بعد. موقفنا الذي نعتبره مبدأ ثابتاً هو نفس موقفنا في منبج وجرابلس (تم تحريرهما من التنظيم). من غير الوارد أن نشارك في عملية يوجد فيها حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي أو وحدات حماية الشعب الكردية».

وتعتبر تركيا أن لوحدات حماية الشعب التي تقاتل في سوريا، صلات وثيقة بمسلحي حزب العمال الكردستاني وتعتبرهما جماعتين إرهابيتين.

وقال «كالين» «من حيث المبدأ نحن ندعم تطهير الرقة والمدن السورية الأخرى من داعش، لكن كما قلنا من قبل لدينا مبادئ وشروط في هذا الشأن».

وأعلن الجيش التركي يوم 24 أغسطس/آب الماضي، إطلاق عملية عسكرية تحت اسم درع الفرات على الحدود السورية التركية، بهدف ضرب أهداف لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري وطرده إلى شرق الفرات، وكذلك ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» وطرده من المنطقة القريبة من الحدود مع تركيا داخل الأراضي السورية.

وقبل عدة أشهر، أعلنت «قوات سوريا الديمقراطية»، وهو تحالف يقوده الأكراد، بدء حملة لإنهاء سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة الرقة، شمالي سوريا، بالتعاون مع التحالف الدولي، التي تقوده الولايات المتحدة.

ومنذ عام 2013، يسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة الرقة؛ حيث يتخذها عاصمة له في سوريا.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا الرقة الأكراد