مسؤولة بالمعارضة: العالم يتفرج على قتل الشعب السوري في حلب

السبت 24 سبتمبر 2016 03:09 ص

 قالت «بسمة قضماني»، عضو الهيئة العليا للمفاوضات السورية، إن قصف حلب «دليل على تداعيات فشل اجتماع إحياء وقف إطلاق النار»

وتابعت «لا يسعنا إلا أن نقول إن العالم يجلس متفرجا على قتل الشعب السوري في حلب وعلى موجة جديدة من اللاجئين»

وأضافت «كل الإشارات توضح إنهم (روسيا) متغاضون بالكامل عن الهجوم الضخم حاليا على حلب و... لا يؤيدونه فقط بل هم جزء منه».

وأوضحت أن «الطريقة الوحيدة لحمل الأسد على وقف تحليق طائراته تتمثل في وجود تهديد جاد بالرد».

يذكر أن الولايات المتحدة وروسيا، فشلتا يوم الخميس في الأمم المتحدة في الاتفاق على طريقة لإحياء وقف إطلاق النار الذي لم يصمد طويلا.

وبعثت الولايات المتحدة وروسيا بإشارات متضاربة بشأن إحراز تقدم فيما يتعلق بإحياء هدنة تحتضر في سوريا وسط قصف مكثف لحلب يوم الجمعة مما يشير إلى أن مسعى التهدئة قد انتهى.

وقال وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» إنه «لم يحرز تقدما يذكر» في المحادثات مع نظيره الروسي «سيرغي لافروف» الذي أشار إلى عدم إحراز أي تقدم واتهم الولايات المتحدة بعدم الالتزام بأحدث اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأوضح «كيري» قبل اجتماع مع وزراء منطقة آسيا والمحيط الهادي على هامش الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة «التقيت مع وزير الخارجية (الروسي) وتبادلنا بعض الأفكار وحققنا تقدما طفيفا، نعمل على تقييم بعض الأفكار المشتركة بطريقة بناءة».

ومن جانبه، قال «لافروف» إنه لا توجد دلائل تذكر تشير إلى أن هناك أي تحرك للأمام.

وأعاد في المقابل التأكيد على وجهة نظر موسكو بأن واشنطن لا تلتزم بما عليها في اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع في التاسع من سبتمبر/أيلول، والذي كان أحد بنوده فصل مقاتلي ما كانت تعرف في السابق بجبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة عن مقاتلي المعارضة المدعومة من الغرب.

وانهار وقف إطلاق النار يوم الاثنين بعد الهجوم على قافلة مساعدات قرب حلب مما أدى إلى مقتل نحو 20 شخصا.

وقالت الولايات المتحدة إن الطائرات الروسية نفذت الهجوم في حين تنفي روسيا ضلوعها في الحادث وأنحت حكومة الرئيس السوري بشار الأسد الذي تدعمه موسكو باللائمة على «الإرهابيين».

وكانت وكالة «تاس» الحكومية الروسية قد نقلت عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء «ايغور كوناشينكوف» القول إن فحص الصورة التي نقلتها طائرات التجسس، أظهرت وجود مسلحين يتبعون القافلة، بحسب تقرير «سي إن إن».

وأعلنت قوات «الأسد» يوم الخميس شروعه في هجوم للسيطرة الكاملة على حلب وقصف الطائرات الحربية المدينة بما وصفه سكانها يوم الجمعة بأنها ضراوة لم يسبق لها مثيل.

يذكر أن وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا توصلا في جنيف، في 9 سبتمبر/أيلول الجاري، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا يقوم على أساس وقف تجريبي لمدة 48 ساعة (اعتبارا من مساء الإثنين 12 سبتمبر/أيلول أول أيام عيد الأضحى)، ويتكرر بعدها لمرتين وهو ما تم بالفعل.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا أمريكا حلب المعارضة السورية الهدنة في سوريا