بالفيديو.. «الخطوط العمانية» تستبدل الخليج العربي بـ«الفارسي» على خرائط الطائرات

السبت 24 سبتمبر 2016 04:09 ص

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر استبدال اسم الخليج العربي بـ«الخليج الفارسي» في خارطة على إحدى طائرات «طيران عمان».

وكان أحد الركاب على رحلة لـ«طيران عمان» قد وثق خريطة الرحلة على شاشة الطائرة، حين لاحظ كتابة اسم «الخليج الفارسي» بدلا من الخليج العربي.

من جانبها، وعدت الشركة بالتحقق من الأمر والتوضيح، وردت على مغرد أرفق الفيديو في تغريدة إلى حساب الشركة الرسمي على موقع «تويتر» قائلة: «قد يكون هناك خطأ في البرمجة من الشركة المالكة لنظام الخرائط في بعض الطائرات».

وقال «الطيران العماني» في بيان: «لوحظ وجود بعض الإشكاليات في عرض المسميات الجغرافية على شاشات بعض طائراتنا من طراز بوينغ 737 والبوينج 787، وظهرت هذه الإشكاليات إثر قيام مزود أنظمة الترفيه والاتصالات على متن طائراتنا بتحديث النظام الخاص بالخرائط الجغرافية، مما تسبب في ظهور أخطاء ترجمية في أسماء بعض المواقع».

وأضاف: «ورد ذكر مسمى الخليج الفارسي بدلا من الخليج العربي في شاشات عرض طائرتين مستأجرتين من الخطوط الجوية الكينية من طراز البوينج 787، حيث إن نظام الترفيه المستخدم في هاتين الطائرتين يعود إلى شركة باناسونيك وليس تاليس، وعلى إثر ذلك، تم إيقاف نظام عرض الخرائط على متن هاتين الطائرتين على الفور لحين الانتهاء من تحديث النظام، كما أكدنا على الشركة المزودة باناسونيك بضرورة الالتزام بالتعليمات في هذا الشأن، وتفادي مثل هذه الأخطاء مستقبلا».

ووصف الركاب هذه الأخطاء بـ«الكارثية»؛ حيث تم استبدال اسم منطقة الخليج العربي بـ«الخليج الفارسي»، وكتابة أسماء عدد من المدن بطريقة خاطئة مثل مدينة «جبيل» اللبنانية التي كتبت «جوبايل»، ومنطقة «الليطاني» التي كتبت «ليتاني»، ومدينة «صور» التي كتبت «سور».

وأبدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، استياءهم من ارتكاب شركة عريقة مثل «الخطوط الجوية العمانية»، مثل هذه الأخطاء، خاصة المتعلقة بمناطق تقع في الجوار العربي وباللغة العربية.

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان الخليج العربي الخليج الفارسي الخطوط الجوية العمانية طائرات

وفد إيراني يزور سلطنة عمان للاطلاع على الفرص الاستثمارية