مبعوث ليبي يسلم «بوتين» ووزير دفاعه رسائل من «حفتر» ورئيس برلمان طبرق

السبت 24 سبتمبر 2016 06:09 ص

التقى «عبدالباسط البدري» المبعوث الخاص لرئيس مجلس النواب الليبي المعترف به دوليا المستشار «عقيلة صالح» والمبعوث الشخصي للجنرال الليبي «خليفة حفتر»، اليوم السبت، في العاصمة الروسية موسكو «ميخائل بوجدانوف»، نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الشخصي للرئيس «فلاديمير بوتين» للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وحمل «البدري» الذي يشغل منصب سفير ليبيا لدى السعودية رسالة خطية من «حفتر» للرئيس «بوتين» ووزير دفاعه «سيرغي شويجو»، لم يكشف عن فحوي ومضمون الرسالة.

كما نقل «البدري من المستشار «صالح» التهنئة للرئيس «بوتين» بفوز حزب «روسيا الموحدة» في انتخابات «مجلس الدوما»، وأطلعه علي آخر تطورات الوضع في ليبيا ومن بينها مستجدات الهلال النفطي وسيطرة قوات «الجيش الوطني الليبي» علي الموانئ النفطية الأكبر في البلاد.

وقدم «البدري» نيابة «صالح» شكر بلاده علي موقف روسيا الأخير في مجلس الأمن ودعمها لمجلس النواب المعترف به دوليا، ودعمها لـ«الجيش الوطني» في حربه علي الجماعات الإرهابية.

وكشف مصدر مقرب من «البدري» أنه قام خلال الأسابيع الماضية بمحادثات في عدة عواصم أوروبية في إطار دعم «الجيش الوطني وحربه علي الإرهاب، كما وسبق لـ«البدري» زيارة العاصمة الروسية موسكو عديد المرات حيث أتسمت بالسرية في معظمها.

يذكر أن قوات «خليفة حفتر»، فاجأت الأسبوع قبل الماضي، قوات حرس المنشآت النفطية بهجوم أدى لانسحاب الأخيرة منها.

وحثت الولايات المتحدة وخمس دول أوروبية مؤخرا القوات الموالية لـ«حفتر» القائد العسكري في شرق ليبيا على الانسحاب من موانئ نفطية رئيسية انتزعت السيطرة عليها من قوة منافسة لها مطلع الشهر الجاري.

وأدانت القوى الغربية الهجمات على الموانئ وأكدت عزمها على تنفيذ قرار لـ«مجلس الأمن» الدولي يهدف إلى منع ما وصفتها بأنها صادرات نفط غير مشروعة.

وكانت فصائل في شرق ليبيا متحالفة مع «حفتر» حاولت من قبل تصدير النفط بعيدا عن الحكومة والمؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

ليبيا روسيا فلاديمير بوتين خليفة حفتر عقيلة صالح برلمان طبرق