الأمم المتحدة: مليون ونصف المليون سيتأثرون بمعركة الموصل

الأحد 25 سبتمبر 2016 05:09 ص

قالت «ليز غراندي»، منسقة الشؤون الإنسانية في العراق، إلى أن نحو مليون ونصف المليون سيتأثرون بالعملية بشكل أو بآخر.

وتابعت «من المتوقع أن عدد الفارّين والنازحين من منطقة العمليات قد يتجاوز المليون، وعملية تحرير الموصل ستشهد أكبر عملية إغاثة إنسانية في العالم لعام 2016».

جاء ذلك أثناء جلسة في الأمم المتحدة عقدت لبحث الأوضاع الإنسانية في العراق، وفقا لـ«القدس العربي».

وأضافت «غراندي»، أنه «من المحتمل أن يتعرض المدنيون للأخطار الجسيمة من عدة مصادر، فقد يقعون في مرمى تبادل النيران بين الجهات المتحاربة، وقد يصابون من جراء القصف، وقد يستخدمون دروعا بشرية، قد لا يستطيعون الهروب، وإن تمكنوا فسيجبرون على الهروب العاجل، الشيء الذي قد يؤدي إلى تشتت العائلات، ومقتل بعضهم وجرح آخرين».

وأكدت أن «عملية الموصل قد تبدأ في القريب العاجل، ولذلك جمعنا كل إمكانياتنا للاستعداد لنتائج تلك العملية الكبرى».  

وتسعى بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق إلى جمع مبلع 284 مليون دولارا استعداداً للكارثة القادمة، وخاصة ما تتطلبه من إقامة مخيمات لجوء سلفا، استباقا للحدث، لم يصل إلا نصفها.

ومن جانبه، قال ممثل الاتحاد الأوروبي للشؤون الإنسانية، إن أكبر تحد يواجهنا هو كيفية حماية المدنيين في العراق على ضوء التطورات القادمة ستكون عملية تحرير معقدة جدا، وتحتاج إلى تحضير. 

وتابع «نستطيع أن نحدث تغييرا في العراق إذا هزمنا الكراهية والانقسام وخاصة في المعركة الأيديولوجية، وكذلك إذا استطعنا أن نحافظ على كرامة الشعب العراقي وسلمه ومصالحاته الداخلية، علينا أن نضع مصلحة المدنيين والبنى التحتية المدنية أولا».

وانطلقت في 23 مارس/آذار الماضي، المرحلة الأولى من العمليات العسكرية لتحرير الموصل، ومنذ ذلك الوقت استعادت القوات العراقية مساحات واسعة من «الدولة الإسلامية»، بينها قاعدة القيارة الجوية التي ستكون منطلقًا لشن هجمات جوية ضد التنظيم في العملية المرتقبة لتحرير كامل الموصل.

وتسعى الحكومة العراقية لاستعادة المناطق المحيطة بالموصل قبل شن هجوم واسع لانتزاع المدينة من «الدولة الإسلامية» قبل نهاية العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة نزوح الشؤون الإنسانية في العراق عملية إغاثة إنسانية