العراق يؤكد عدم اعترافه بـ«المجلس السياسي» لـ«الحوثيين» و«صالح»

الأحد 25 سبتمبر 2016 07:09 ص

أكد وزير الخارجية العراقي «إبراهيم الجعفري»، أن بلاده لا تعترف بـ«المجلس السياسي» الذي شكله «الحوثيون» وحليفهم «صالح»، في أغسطس/آب الماضي في اليمن.

وقال «الجعفري» خلال لقاء جمعه بوزير الخارجية اليمني «عبدالملك المخلافي» في نيويورك، أمس السبت، إن العراق يرفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

ودعا «الجعفري» نظيره اليمني لزيارة العراق في القريب العاجل لتعزيز وتطوير علاقات البلدين، مرحبا بنية اليمن تعيين سفير له في بغداد.

يأتي اللقاء بعد زيارة قامت بها قيادات حوثية قبل أسابيع إلى بغداد ولقائها برئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» ووزير الخارجية «إبراهيم الجعفري».

وكان وفد «الحوثيين» في مشاورات الكويت، قد زار مؤخرا، بغداد لمدة خمسة أيام، والتقى عددا من المسؤولين العراقيين، كما زار المزارات الشيعية في كربلاء.

ونقل الناطق باسم «الحوثيين»، «محمد عبدالسلام»، في وقت سابق، أن وزير الخارجية العراقي، ورئيس الوزراء «حيدر العبادي»، اعترفا بما يسمى بـ«المجلس السياسي» الذي شكله «الحوثيون» و«صالح» لإدارة شؤون الدولة سياسيا وعسكريا واقتصاديا.

ومطلع سبتمبر/أيلول الجاري، طالبت الحكومة اليمنية، السلطات العراقية بتوضيح الموقف الرسمي وراء استقبالها وفدا لـ«الحوثيين»، وما أعلن على لسان مسؤولين عراقيين أن بغداد تعترف وتؤيد «المجلس السياسي الأعلى»، المشكل من «الحوثيين» وحزب «صالح».

وعدت الحكومة اليمنية، آنذاك، موقف بغداد مخالفا لقرار «مجلس الأمن الدولي» 2216، ووصفته بأنه تحد واضح لإرادة الشعب اليمني والإجماع العربي والدولي المؤيد للشرعية وإنهاء الانقلاب.

ولم يصدر أي موقف رسمي أو توضيح من الحكومة العراقية منذ تلك الدعوة الصادرة من الحكومة اليمنية، حتى اللقاء الذي جمع وزيري خارجية البلدين في نيويورك.

  كلمات مفتاحية

العراق اليمن الحوثيين علي عبدالله صالح المجلس السياسي إبراهيم الجعفري عبدالملك المخلافي