‏تقرير: البحرين أفضل دول الخليج لعيش المغتربين والكويت الأسوأ

الأحد 25 سبتمبر 2016 07:09 ص

نشر بنك «إتش اس بي سي» مؤخرا نتائج تقريره السنوي التاسع لأفضل الدول للعيش بالنسبة للمغتربين «Expat Explorer 2016»، ويعتمد التصنيف على عدة معايير منها مستوى الدخل المالي وجودة الحياة والثقافة وفرص العمل، واستطلع التقرير آراء 27 ألف مغترب حول العالم.

على صعيد دول الخليج، جاءت البحرين في المرتبة الأولى عربيا والتاسعة على مستوى العالم، فيما جاءت الإمارات في المرتبة الـ12، تلتها عمان في المرتبة الـ18، ثم قطر في المرتبة الرابعة خليجيا والـ29 عالميا، أما السعودية فحلت في المرتبة الـ31، وأخيرا الكويت في المرتبة الأخيرة خليجيا و35 عالميا.

وعلى الصعيد العالمي، تصدرت سنغافورة قائمة الدول الأفضل في أعين المغتربين حيث توفر فرص عمل متميزة وكذلك فرصا للتحسن الوظيفي بفضل متانة نموها الاقتصادي، ويرى 60% من المغتربين أن حياتهم في سنغافورة أفضل منها في دولهم الأم، ويقدر متوسط دخل المغترب في الدولة الآسيوية بـ 139 ألف دولار سنويا.

أما المرتبة الثانية عالميا فكانت من نصيب نيوزيلندا، ثم كندا والتشيك في المرتبتين الثالثة والرابعة، أما المرتبة الخامسة فجاءت من نصيب سويسرا، تلاها النرويج وأستراليا، ثم السويد في المرتبة الثامنة، والبحرين وألمانيا في المرتبتين التاسعة والعاشرة عالميا.

وفي جانب تنشئة العائلة ذكر التقرير أن دولة الامارات حلت في المرتبة الـ 22 عالمياً بينما جاءت السعودية في المرتبة 39 عالميا.

المصدر | الخليج الجديد + أرقام

  كلمات مفتاحية

الوافدين المغتربين العمالة الخليج المعيشة دول الخليج البحرين الكويت السعودية تقرير دولي