الحكومة الأردنية تدين اغتيال الكاتب «حتر» وتشدد على تطبيق القانون بحزم

الأحد 25 سبتمبر 2016 10:09 ص

استنكر وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور «محمد المومني»، اليوم الأحد، عملية اغتيال الكاتب الصحفي «ناهض حتر».

ونقلت «وكالة الأنباء الأردنية» (بترا) عن «المومني» قوله: «إن الثقة بالقضاء الأردني وبأجهزتنا الأمنية عالية في متابعة ومحاسبة من اقترف هذه الجريمة، مشددا على أن اليد التي امتدت إلى الكاتب حتر ستلقى القصاص العادل حتى تكون عبرة لكل من تسول له نفسه ارتكاب مثل هذه الجريمة».

وثمن «المومني» ردود الأفعال التي صدرت عن قيادات المجتمع وفعالياته السياسية والاجتماعية والإعلامية، والتي أدانت هذا العمل، مؤكدا أن القانون سيطبق بحزم على من قام بهذا العمل الآثم، وأن الحكومة ستضرب بيد من حديد كل من يستغل هذه الجريمة لبث خطاب الكراهية الطارئ على المجتمع.

وقالت إدارة الإعلام الأمني في مديرية الأمن العام إن أحد الأشخاص أقدم، صباح اليوم الأحد، على إطلاق عيارات نارية باتجاه الكاتب «ناهض حتر» بالقرب من قصر العدل (مجمع المحاكم) في منطقة العبدلي، أثناء توجهه لحضور جلسة لدى المحكمة، وأسعف على الفور إلى المستشفى وما لبث أن فارق الحياة.

وأضافت إدارة الإعلام الأمني أنه وفور إطلاق النار تمكن رجال الأمن العام الموجودون على مقربة من الحادث، من القبض على مطلق النار وضبط السلاح الناري الذي كان بحوزته.

وكان «حتر» قد نشر على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» رسما كاريكاتوريا، مصحوبا بعبارات اعتبرت أنها تحمل إساءات للذات الإلهية.

وأسند مدعي عام عمان الأول القاضي «عبدالله أبو الغنم» للكاتب «حتر» جرم إثارة النعرات المذهبية والعنصرية وفقا لأحكام قانون العقوبات الأردني وقانون الجرائم الإلكترونية.

وأثار الرسم الذي نشره «حتر» غضبا عارما في صفوف الأردنيين، وترجم الغضب المذكور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيما «تويتر».

وأصدر «حتر» وقتها بيانا قال فيه إن الرسم الذي نشره كان يسخر من الإرهابيين وتصورهم للرب والجنة، ولا يمس الذات الإلهية من قريب أو بعيد، بل هو تنزيه لمفهوم الألوهية عما يروجه الإرهابيون.

وينظر إلى «حتر» باعتباره أحد أبرز الكتاب العلمانيين في الأردن، ولطالما تبنى مواقف موالية لنظام «بشار الأسد».

ويتهم «حتر» أيضا بتبني مواقف عنصرية إزاء الأردنيين من ذوي الأصول الفلسطينية، وكان صرح مرارا ضد منحهم حقوق المواطنة الكاملة.

المصدر | الخليج الجديد + بترا

  كلمات مفتاحية

الأردن ناهض حتر اغتيال محمد المومني