استطلاع: 78% من الأتراك يرون أن جهود المسلمين ليست كافية لتحرير القدس

الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 06:09 ص

أظهرت نتائج استطلاع رأي أجرته مجلة «كيليت تاش» التركية أن 78% من المشاركين فيه يرون أن الجهود التي يبذلها المسلمون خارج فلسطين؛ غير كافية لتحرير القدس من (الإسرائيليين).

وأكد الاستطلاع الذي تم إجراؤوه في 65 ولاية تركية مختلفة بمشاركة 5 آلاف و769 شخصاً؛ تأييد 57% من المشاركين فيه لكون الراي العام العالمي يتعمد تجاهل المجازر والاحتلال (الإسرائيلي)، كون السياسة العالمية تجاه فلسطين تتسم بالازدواجية في المعايير.

وحول أسئلة ثقاقة الإلمام بالقضية أجاب 37% من المشاركين في الاستطلاع بأن من 80 إلى 90% من الأراضي الفلسطينية تخضع بالفعل للاحتلال (الإسرائيلي)؛ فيما رأى 33% من المشاركين أن مساحة الأراضي الفلسطينية الواقعة تحت الاحتلال تعادل من 60 إلى 80% من إجمالي مساحة فلسطين.

فيما أفاد 19% من المشاركين في الاستطلاع بأن المساحة المحتلة تقارب 90% من الأراضي الفلسطينية؛ فيما قدر 11% مساحة الاراضي الفلسطينية الواقعة تحت الاحتلال بـ 50 إلى 60% من إجمالي مساحة فلسطين.

وفيما يخص الشخصيات الفلسطينية البارزة أظهر الاستطلاع أن أول اسم يتبادر إلى أذهان الأتراك عند سماعهم فلسطين هو الراحل «ياسر عرفات»، بحسب إفادات 33% من المشاركين.

فيما اعتبر 87% من المشاركين في الاستطلاع اعتراف الأمم المتحدة بفلسطين كدولة أمر إيجابي؛ رأى 38% منهم أن المنظمات المدنية في تركيا تعمل على إيصال ما يحدث في فلسطين إلى الرأي العام العالمي؛ غير أن المنظمات التركية لا تنسق فيما بينها.

وأشار المشاركون في الاستطلاع إلى أنهم يرون عوامل استمرار المشكلات في فلسطين عائد إلى البعدين الديني والثقافي، ثم المصالح الدولية، وأخيراً عامل الاقتصاد.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

أتراك جهود المسلمين غير كافية تحرير القدس