شيخ الأزهر يزور البحرين وسويسرا في محاولة لتعزيز ثقافة السلام والحوار

الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 07:09 ص

يبدأ شيخ الأزهر الدكتور «أحمد الطيب»، اليوم الثلاثاء، جولة خارجية تشمل البحرين وسويسرا؛ على أن تستمر لعدة أيام؛ وذلك لتنسيق الجهود فيما يتعلق بنشر ثقافة السلام والحوار والتعايش المشترك.

ومن المقرر رسمياً أن يلتقي شيخ الأزهر بالعاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة» خلال زيارته إلى المملكة؛ كما يترأس الاجتماع الدوري لما يعرف بمجلس حكماء المسلمين في دورته الحالية بالبحرين.

كما يلتقي الدكتور «الطيب» خلال زيارته إلى سويسرا بعدد من المسؤولين التنفيذين؛ ويترأس الجلسة الثالثة من جلسات الحوار بين حكماء الشرق والغرب التي تنعقد بالتعاون مع مجلس الكنائس العالمي، ومن المقرر أن يلقي شيخ الأزهر محاضرة فيه تحت عنوان «دور رجال الدين في تحقيق السلام العالمي». بحسب موقع «بوابة الأهرام».

وكان شيخ الأزهر غادر القاهرة، في فبراير/شباط من العام الماضي على متن طائرة إماراتية خاصة متوجها إلى أبوظبي لرئاسة الاجتماع الثالث لمجلس «حكماء المسلمين» لبحث التطورات الأخيرة فى المنطقة.

و ذلك لمناقشة سبل تعزيز السلم في العالم العربي والإسلامي، والحد من اتساع نطاق العنف واستباحة حرمة الأنفس والأعراض والأموال، ودعم المصالحات بين الأطراف المتنازعة من أجل كسر حدة الاضطرابات والاحتراب التي سادت كثيرا من مجتمعات العالم الإسلامي.

وكانت الإمارات قد أعلنت عن إنشاء هيئة دولية تهدف إلى ما وصفته بـ«تعزيز السلم في العالم الإسلامي»، وذلك تحت مسمى «مجلس حكماء المسلمين» لمواجهة «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»، ويترأس المجلس الجديد شيخ الأزهر، الدكتور «أحمد الطيب»، ورئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة الشيخ «عبد الله بن بيه»، والذي تقرر أن تكون العاصمة الإماراتية أبوظبي مقرا له. بحسب جريدة «الشرق الأوسط».

وتبدو هذه الخطوات الحثيثة من دولة الإمارات لحيازة بعض الثقل الروحي في مواجهة التيارات الإسلامية التي تعتبرها السلطات تهديدا في عموم المنطقة. ومع تنامي العاطفة الإسلامية وانتشار التدين بين الشعوب الخليجية، أصبحت الإمارات مضطرة للتأكيد على عدم عدائها للتدين ذاته.

وفي محاولة من مجلس حكماء المسلمين للتصدي لتمدد تنظيم «الدولة الإسلامية» في أفريقيا، أطلق مجلس حكماء المسلمين في أبريل/نيسان الماضي أولى قوافل السلام الخارجية لهذا العام إلى نيجيريا، وذلك في إطار عدد من القوافل التي من المقرر إيفادها إلى مختلف قارات العالم لنشر ثقافة السلام وتعزيز قيم التسامح والتعايش المشترك.

وقال مصدر مُطلع بالمجلس، إن «قوافل السلام للدول حول العالم تهدف إلى نشر السلام والرد على استفسارات الشباب حول المفاهيم المُلتبسة، التي تروجها بعض الجماعات المُتطرفة لاستقطاب الشباب للقيام بأعمال عنف وقتل وحرق ضد دولهم».

  كلمات مفتاحية

شيخ الأزهر زيارة خارجية البحرين سويسرا